فعالية استخدام الإنفوجرافيک التعليمي في تنمية المهارات الإدراکية البصرية واللغوية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنوفية

المستخلص

تعد أهمية اکتساب اللغة للأطفال بوصفها العامل الحيوي والمهم لعملية التفاعل والتواصل مع الآخرين، وباکتسابها يحدث تغير کبير في عالم الطفل. کما يلعب الإدراک البصري دوراً مهماَ في السنوات الأولى من حياة الطفل. ومن هنا نبعت مشکلة البحث الحالي للتغلب على ضعف المهارات الإدراکية البصرية واللغوية لدى أطفال الروضة. حيث هدف البحث إلى تقصي المهارات الإدراکية البصرية واللغوية لدى أطفال الروضة والعمل على تنميتها واستخدام تقنية الإنفوجرافيک بوصفها إحدى الوسائل الفعالة والمهمة وأکثرها جاذبية لعرض المعلومات. تکونت عينة البحث من 72 طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني والتي تتراوح أعمارهم بين 5-6 سنوات. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث. اعتمد البحث على قائمة بالمهارات الإدراکية البصرية وأخرى للمهارات اللغوية المناسبة لطفل الروضة، وکذلک استخدم اختبار المهارات الإدراکية البصرية واللغوية المصور للتحقق من فروض البحث. وجاءت نتائج البحث الحالي متفقة مع نتائج البحوث والدراسات السابقة؛ حيث برهن على التحسن في المهارات الإدراکية البصرية واللغوية لدى أطفال المجموعة التجريبية لتأثرهم بالبرنامج المعد القائم على استخدام الانفوجرافيک. وتضميناً لذلک أوصى البحث بضرورة تصميم مناهج رياض الأطفال متضمنة نصوصا إنفوجرافية وتدريب المعلمات على استخدامه.