هدف البحث إلى تبيان معايير التربية الوجدانية لطفل الروضة، والوقوف على أهم أهدافها، وتصميم أنشطة مراکز التعلم القائمة على التکوين الفعال للبيئة التعليمية لتنمية التربية الوجدانية لطفل الروضة، وإعداد مقياس التربية الوجدانية، بغية تنمية بعض معايير التربية الوجدانية وهي: (تسمية المشاعر، التعبير لفظيا عن المشاعر، التعامل مع المشاعر بطرق مختلفة، فهم مشاعر الآخرين، ضبط الانفعالات نحو الآخرين، إدراک أن المشاعر متغيرة، التعاطف نحو الآخرين، الاستقلالية في الفصل، المدافعة عن الحقوق). واستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي القائم في تصميمه على نظام المجموعتين التجريبية والضابطة، وذلک على عينة عددها (80) طفلاً وطفلة، من روضة مصطفى النجار الرسمية لغات بإدارة شرق التعليمية في محافظة الإسکندرية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين متکافئين، أحدهما ضابطة، قوامها (40) طفلاً وطفلة، والأخرى تجريبية وقوامها (40) طفلاً وطفلة. واستخدمت الباحثة في البحث الحالي أداتين لتحقيق أهداف البحث، هما: مقياس المفاهيم الوجدانية لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، وأنشطة قائمة على التکوين الفعال للبيئة التعليمية لتحقيق أهداف التربية الوجدانية لطفل الروضة (إعداد الباحثة). وتوصل البحث في نتائجه إلى: توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من أطفال مرحلة الرياض على مقياس المفاهيم الوجدانية لطفل الروضة في التطبيق البعدي (بعد تطبيق برنامج الأنشطة على أفراد المجموعة التجريبية فقط)، لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية من أطفال مرحلة الرياض في القياسين القبلي والبعدي، وفي القياس البعدي والتتبعي على مقياس المفاهيم الوجدانية لطفل الروضة، لصالح القياس البعدي، والقياس التتبعي. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة من أطفال مرحلة الرياض في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المفاهيم الوجدانية لطفل الروضة.
الاغا, د/ رشا اسماعيل خليل الاغا. (2020). فاعلية بعض أنشطة مراکز التعلم القائمة على التکوين الفعال للبيئة التعليمية في تحقيق أهداف التربية الوجدانية لطفل الروضة. دراسات فى الطفولة والتربية, 12(12), 544-607. doi: 10.21608/dftt.2020.138367
MLA
د/ رشا اسماعيل خليل الاغا الاغا. "فاعلية بعض أنشطة مراکز التعلم القائمة على التکوين الفعال للبيئة التعليمية في تحقيق أهداف التربية الوجدانية لطفل الروضة". دراسات فى الطفولة والتربية, 12, 12, 2020, 544-607. doi: 10.21608/dftt.2020.138367
HARVARD
الاغا, د/ رشا اسماعيل خليل الاغا. (2020). 'فاعلية بعض أنشطة مراکز التعلم القائمة على التکوين الفعال للبيئة التعليمية في تحقيق أهداف التربية الوجدانية لطفل الروضة', دراسات فى الطفولة والتربية, 12(12), pp. 544-607. doi: 10.21608/dftt.2020.138367
VANCOUVER
الاغا, د/ رشا اسماعيل خليل الاغا. فاعلية بعض أنشطة مراکز التعلم القائمة على التکوين الفعال للبيئة التعليمية في تحقيق أهداف التربية الوجدانية لطفل الروضة. دراسات فى الطفولة والتربية, 2020; 12(12): 544-607. doi: 10.21608/dftt.2020.138367