تأثير برنامج قائم على الألعاب التربوية في تنمية مهارات التفکير الابداعي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

روضة عمر مکرم- محافظة دمياط

المستخلص

هدف البحث التعرف على تأثير برنامج  الألعاب التربوية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة (30) طفلاً اشترکوا في البرنامج مثلوا المجموعة التجريبية و(30) طفلاً لم يشترکوا في البرنامج مثلوا المجموعة الضابطة بعمر يتراوح ما بين (5-6) سنوات وبذلک يصبح مجموع عينة البحث (60) طفلاً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث البالغ (60) طفلاً وقد استُخدم المنهج الشبه التجريبي في الدراسة الحالية لکونه ملائم لطبيعة البحث. تم اختيار مقياس(تورانس) الذي يحوي على مجموعة من الاختبارات التي يتم من خلالها قياس مهارات التفکير الإبداعي للأطفال ومن هذه المهارات (الطلاقة -الأصالة -  المرونة) وتم أجراء الاختبارات قبل البرنامج وبعده حيث خضعت العينة التجريبية إلى برنامج تعليمي يحتوي مجموعة ثلاث وحدات تضم (27) لعبة تربوية هدفت إلى تنمية مهارات التفکير الابداعي وعلى مدى (9) أسابيع وبواقع (3) أنشطة في الأسبوع. أما المجموعة الضابطة فقد استمرت في تنفيذ البرنامج التقليدي الخاص بها. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لقياس (تورانس) بعد التطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي، وهوما يؤکد فاعلية برنامج الألعاب التربوية ودوره في تنمية  مهارات التفکير الابداعي لأطفال مرحلة الطفولة المبکرة

الكلمات الرئيسية