مستوى الذکاء الناجح وعلاقته بالتدفق النفسي والکفاءة الذاتية المدرکة والتحصيل الدراسي لطالبات الطفولة المبکرة بالجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم دراسات الطفولة کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة.

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على مستوى الذکاء الناجح لدى طالبات کلية التربية قسم الطفولة المبکرة بالجامعة، بالإضافة إلى الکشف عن علاقته بکل من: التدفق النفسي والکفاءة الذاتية لديهن. وتکونت عينة الدراسة من (195 طالبة) من طالبات الطفولة المبکرة بالجامعة. وتم استخدام المنهج الوصفي، وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس الذکاء الناجح، مقياس التدفق النفسي، مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة، وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: أن الطالبات بالجامعة بالطفولة المبکرة يتمتعن بمستوى مرتفع من الذکاء الناجح، توجد علاقة موجبة دالة احصائياً بين الذکاء الناجح والتدفق النفسي، والکفاءة الذاتية المدرکة، والتحصيل الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية