فاعلية برنامج قائم على الرسوم المتحرکه لتنمية مهارة إدارة الوقت لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة أسيوط

2 عميد کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة أسيوط

3 کلية التربية للطفولة المبکرة جامعه أسيوط

المستخلص

هدف البحث:
التعرف على فاعلية برنامج قائم علي الرسوم المتحرکة لتنمية مهارة إدارة الوقت لطفل الروضة، وتتکون مجموعة البحث من (50)طفل وطفلة من أطفال الروضة الذين تتراوح أعمارهم مابين (5-6) سنوات.
منهج البحث:
تم استخدام المنهج شبه تجريبى ذو المجموعة الواحدة وتطبيق القياسين القبلى والبعدى على عينة البحث والتعرف من خلال ذلک على فاعلية المتغير التجريبى (البرنامج المقترح)على المتغير التابع (إدارة الوقت).
أدوات البحث : استخدم البحث الأدوات التالية من إعداد (الباحثات) وهى:-
1-  قائمة مهارات إدارة الوقت لطفل الروضة من (5-6)سنوات.
2-  مقياس مهارات إدارة الوقت الالکترونى المصور.
3-  بطاقة ملاحظة سلوکيات طفل الروضة لمهارة إدارة الوقت.
4-   برنامج قائم على الرسوم المتحرکة لتنمية مهارة إدارة الوقت لطفل الروضة.
نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الأطفال (المجموعة التجريبية) على أبعاد مقياس مهارات إدارة الوقت الإلکتروني المصور وبطاقة الملاحظة في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وهذا يدل على فاعلية البرنامج في تنمية مهارات إدارة الوقت لطفل الروضة، وقيم حجم الأثر کانت کبيرة  وهذا يدل على أن فاعلية البرنامج کانت کبيرة.

الكلمات الرئيسية