فعالية برنامج قائم على استراتيجية المفاهيم الکرتونية في تنمية الوعي المائي لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة– جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى: تحديد متطلبات الوعي المائي المناسبة لطفل الروضة، تحديد أبعاد الوعي المائي، إعداد برنامج قائم علي استراتيجية المفاهيم الکرتونية لتنمية الوعي المائي لدي طفل الروضة، ومعرفة فعاليته في تنمية الجانب المعرفي والجانب المهاري والوجداني للوعي المائي لدي طفل الروضة.
استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد اشتملت عينة البحثعلي (60) طفلا وطفلة للتجربة الأساسية تم تقسيمهما إلي مجموعتين تجريبية وضابطة بروضة حتشبسوت رقم (1) بإدارة أبوقرقاص بمحافظة المنيا للعام الدراسي 2017- 2018م.
وتمثلت أدوات البحث في:(أ) أدوات جمع بيانات وقياس وهي :متطلبات الوعي المائي المناسبة لطفل الروضة – اعداد الباحثة،اختبار الجانب المعرفي للوعي المائي لطفل – إعداد الباحثة، مقياس الجانب المهاري والوجداني للوعي المائي في لطفل الروضة - إعداد الباحثة.
(ب) مادة المعالجة التجريبية:
برنامج قائم علي استراتيجية المفاهيم الکرتونية لتنمية الوعي المائي لدي طفل الروضة -إعداد الباحثة، ودليل المعلمة لتطبيق البرنامج القائم علي استراتيجية المفاهيم الکرتونية لتنمية الوعي المائي لدي طفل الروضة -إعداد الباحثة.
وقد توصل البحث الحالي إلى ما يلي:
1-    تحديد متطلبات الوعي المائي المناسبة لطفل الروضة.
2-    تحديد أبعاد الوعي المائي.
3-    فعالية استخدام برنامج قائم علي استراتيجية المفاهيم الکرتونية في تنمية الجانب المعرفي للوعي المائي  لطفل الروضة- المجموعة التجريبية-
4-    فعالية استخدام برنامج قائم علي استراتيجية المفاهيم الکرتونية في تنمية الجانب المهاري والوجداني للوعي المائي لطفل الروضة- المجموعة التجريبية.