فعالية برنامج قائم علي استراتيجية خرائط المفاهيم في اکتساب طفل الروضة بعض المفاهيم الاقتصادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال - جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي بناء برنامج قائم علي استراتيجية خرائط المفاهيم في اکتساب طفل الروضة بعض المفاهيم الاقتصادية، حيث فاعلية خرائط المفاهيم في المجال التعليمي بمختلف المواد التدريسية وفي جميع مراحل التعليم ولاسيما مرحلة الروضة لأنها أساس تکوين شخصية الطفل ونموه في کافة الجوانب وإکسابه العديد من المعارف والمهارات والمفاهيم المتعددة، وتناولت الدراسة الحالية بعض المفاهيم الاقتصادية منها (الاستثمار- أوراق المال – النقود -العملات – السوق – الاستهلاک – مصادر الدخل – الثروة – العمل – الطبقة الاجتماعية ..) وتم إکسابها لطفل الروضة باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم حيث تبسيطها وتقسيم کل مفهوم رئيسي إلي عدد من المفاهيم الفرعية المدعمة بالصور الإيضاحية التي حققت المتعة والإثارة للطفل وربطت الکلمات الدالة علي المفاهيم بعنصري الحرکة والتمثيل لمحتوي الخرائط مما أثبت فاعلية البرنامج المستخدم وملائمة الصور الذهنية لطفل الروضة.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة  في التطبيق العملي للبرنامج، وذلک باستخدام القياسين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الاقتصادية، وبطاقة الملاحظة (أدوات الدراسة)، وکان من أبرز نتائج الدراسة فاعلية البرنامج القائم علي استراتيجية خرائط المفاهيم في اکتساب طفل الروضة بعض المفاهيم الاقتصادية التي ساهمت في تعليمه سلوکيات اقتصادية تجعله يعي أزمات اليوم التي نعيشها ما بين غلاء الأسعار وانخفاض الدخل ويسعي لبناء تصور يحل مشکلاته الاقتصادية الأسرية انطلاقا للمشارکة في حل الأزمة الاقتصادية غدا وهم يطمحون بمکانة أفضل في مجتمع مستقبله مليئ بالخير والرخاء
إن شاء الله. وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم أو الصور الذهنية کنشاط أساسي بالروضة يسهم في إکساب الطفل مختلف المعارف والمعلومات والمفاهيم التي تعمل علي تشکيل سلوکياته بصورة فکرية منظمة.
لذلک نأمل أن تسهم نتائج الدراسة الحالية في تطوير المنهج المتبع لتعليم طفل الروضة، والحرص علي استخدام استراتيجيات التعلم الحديثة وتغطيها في دراسات بحثية مسقبلية تغطي جوانب  أخري لم تشملها الدراسة الحالية.