هدفت الدراسة الحالية الکشف عن فاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة لتنمية المهارات قبل الأکاديمية في مجال الرياضيات لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر الديسکالکوليا، تکونت عينة الدراسة الحالية من أطفال الروضة المعرضين لخطر الديسکالکوليا ملتحقين بالمستوى الثاني للروضة وبالفصل الدراسي الثاني، وقد بلغ عدد عينة الدراسة (40) طفلا، وقد تم تقسيم عينة الدراسة على مجموعتين متساويتين متکافئتين إحداها هي المجموعة الضابطة التي لم تتعرض للبرنامج وتکونت من (20) طفلا، والمجموعة الأخرى هي المجموعة التجريبية التي تعرضت لبرنامج الوسائط المتعددة وبلغ عددها(20) طفلا، اُستخدم في الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي عند إعداد کل من: الإطار النظري، وإعداد أدوات الدراسة برنامج الوسائط المتعددة(إعداد الباحثة)، واختبار تشخيص المهارات قبل الأکاديمية في مجال الرياضيات لدى أطفال الروضة (المصور)(إعداد الباحثة)، کما استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذا المجموعتين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وبعد التأکد من تکافؤ نتائج أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة، تم تطبيق برنامج الوسائط المتعددة على أطفال المجموعة التجريبية، ثم القياس البعدي للمجموعتين للکشف عن فاعلية برنامج الوسائط المتعددة، لتنمية المهارات قبل الأکاديمية في مجال الرياضيات لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر الديسکالکوليا، وتم القياس التتبعي بإعادة تطبيق الاختبار مرة أخرى على أطفال المجموعة التجريبية بعد شهر تقريبًا ومقارنة نتائج الأطفال في القياس البعدي بنتائج الأطفال في القياس التتبعي، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ³ 0.05 بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار تشخيص المهارات قبل الأکاديمية في مجال الرياضيات (للمهارات ککل) لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر الديسکالکوليا لصالح التطبيق البعدي، وعدم فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≥ 0.05 بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لاختبار تشخيص المهارات قبل الأکاديمية في مجال الرياضيات (للمهارات ککل) لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر الديسکالکوليا، وللدراسة عدة توصيات منها الکشف المبکر عن الأطفال المعرضين لخطر الديسکالکوليا، بالموافقة على استخدام الروضات لاختبار الدراسة وهو اختبار تشخيص مهارات قبل الأکاديمية في مجال الرياضيات لأطفال الروضة(المصور)؛ للکشف عن أطفال الروضة المعرضين لخطر الديسکالکوليا، وموافقة وزارة التربية والتعليم على استعانة روضات المدارس ببرنامج الدراسة الحالية؛ للحد من قصور المهارات قبل الأکاديمية في مجال الرياضيات لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر الديسکالکوليا.
شهاب, د/ إسراء رأفت محمد علي شهاب. (2020). برنامج قائم على الوسائط المتعددة لتنمية المهارات قبل الأکاديمية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر الديسکالکوليا. دراسات فى الطفولة والتربية, 13(13), 1-125. doi: 10.21608/dftt.2020.138488
MLA
د/ إسراء رأفت محمد علي شهاب شهاب. "برنامج قائم على الوسائط المتعددة لتنمية المهارات قبل الأکاديمية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر الديسکالکوليا", دراسات فى الطفولة والتربية, 13, 13, 2020, 1-125. doi: 10.21608/dftt.2020.138488
HARVARD
شهاب, د/ إسراء رأفت محمد علي شهاب. (2020). 'برنامج قائم على الوسائط المتعددة لتنمية المهارات قبل الأکاديمية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر الديسکالکوليا', دراسات فى الطفولة والتربية, 13(13), pp. 1-125. doi: 10.21608/dftt.2020.138488
VANCOUVER
شهاب, د/ إسراء رأفت محمد علي شهاب. برنامج قائم على الوسائط المتعددة لتنمية المهارات قبل الأکاديمية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر الديسکالکوليا. دراسات فى الطفولة والتربية, 2020; 13(13): 1-125. doi: 10.21608/dftt.2020.138488