برنامج قائم على المعداد الإلکتروني لتنمية مهارات التفکير التخيلي لدى طفل الروضة A Program Based on The Electronic Abacus to Develop The Imaginative Thinking Skills of The Kindergarten Child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم تربية الطفل ــ کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فعالية برنامج قائم على المعداد الالکتروني لتنمية مهارات التفکير التخيلي، وتکونت عينة البحث من (12) من أطفال الروضة بمدرسة السويدي الرسمية للغات بإدارة ديرب نجم التعليمية محافظة الشرقية؛ مقسمين إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة قوام کل منها (6) أطفال، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (5-6) سنوات، بمتوسط حسابي (5.4167)، وانحراف معياري (0.49160) بالنسبة للمجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة بلغ المتوسط الحسابي (5.5833) وانحراف معياري (0.48260)، واعتمد البحث على الأدوات الآتية: إختبار مهارات التفکير التخيلي لطفل الروضة إعداد الباحثة، والبرنامج القائم على المعداد الإلکتروني إعداد الباحثة، واستخدم البحث المنهج شبة التجريبي، وأسفرت النتائج عن أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على الأبعاد والدرجة الکلية لإختبار مهارات التفکير التخيلي لطفل الروضة لصالح القياس البعدي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على الأبعاد والدرجة الکلية لإختبارمهارات التفکير التخيلي لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على الأبعاد والدرجة الکلية لإختبار مهارات التفکير التخيلي لطفل الروضة.
الکلمات المفتاحية: برنامج؛ المعداد الالکتروني؛ مهارات التفکير التخيلي؛ طفل الروضة.
 
A Program Based on The Electronic Abacus to Develop The Imaginative Thinking Skills of The Kindergarten Child
Abstract:
The aim of the research is to discover the effectiveness of a program based on the electronic abacus to develop imaginative thinking skills. The research sample consisted of (12) kindergarten children at the Swedish Official Language School in the Derb Negm Educational Administration, Sharkia Governorate. They are divided into two groups, one experimental, and the other controlling, each of which has (6) children, whose ages ranged between (5-6) years, With an arithmetic mean (5.4167), and a standard deviation (0.49160) for the experimental group and the control group, the arithmetic mean was (5.5833) and a standard deviation (0.48260), and the research relied on the following tools: the scale of imaginative thinking skills for kindergarten children, the researcher's preparation, and the program based on the electronic abacus preparation The researcher, and the research used the quasi-experimental method, The results showed that there are statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean ranks of the scores of the pre and post measurements of the experimental group on the dimensions and the total score of the scale of imaginative thinking skills for kindergarten children in favor of the post measurement, There are statistically significant differences at the level of significance (0.01) between the mean scores of the experimental and control groups in the dimensional measurement on the dimensions and the total score of the scale of imaginative thinking skills for kindergarten children in favor of the experimental group, and there are no statistically significant differences between the mean ranks of the scores of the post and post scales of the experimental group On the dimensions and overall score of the scale of imaginative thinking skills for kindergarten children.
Key words: electronic abacus; imaginative thinking skills; kindergarten child.

الكلمات الرئيسية


أحمد أبو أسعد. (2009). دليل المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية. عمان: ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
إسماعيل سعود حنيان. (2012). أثر الألعاب التعليمية المحوسبة في تنمية مهارات التخيل لدى طلبة رياض الأطفال في البادية الشمالية الشرقية الأردنية. دراسات- العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمادة البحث العلمي، (39)، 61- 70.
آمال محمد محمود. (2015). فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية توليد الأفکار (سکامبر) في تنمية مهارات التفکير التخيلي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. المجلة المصرية للتربية العملية، الجمعية المصرية للتربية العملية، 18(4)، 1-50.
الان ليوري. (2000). سيکولوجية التربية والتکوين. ترجمة: وجيه أسعد، دمشق: المرکز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر.
إيمان محمد مکرم. (2018). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التفکير التخيلي وعلاقته بالتحصيل ودقة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، (7)، 34- 104.
 ثائر حسين وعبدالناصر فخرو. (2003). دليل مهارات التفکير. عمان: دار جهينة للنشر.
ثناء عبدالودود حافظ وهند صبيح رحيم. (2018). بناء وتطبيق مقياس مهارات التفکير التخيلي لدى طلبة الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (94)، 319-341.
جواهر محمد الدبوس. (2002). القاموس التربوي. الکويت: مجلس النشر العلمي.
حمدان نصر. (2009). أثر النشاطات التعليمية المصاحبة للاستماع والتحصيل السابق في اللغة العربية في تنمية القدرة على التخيل لدى عينة من طلاب الصف السادس الأساسي. المجلة الأردنية للعلوم التربوية، 5(4)، 385- 398.
حنان محمود محمد. (2020). استخدام مدخل التعلم القائم على السياق في تدريس العلوم وأثره على تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العملية. 23(5)، 51-95.
خالد حسن محمد. (2004). أثر التعليم التخيلي على التحصيل والاحتفاظ بالرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مدارس وکالة الغوث الدولية في محافظة نابلس. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة النجاح، غزة.
رشا السيد صبري عباس. (2013). بناء برنامج إثرائي في نظرية الجراف وقياس فاعليته في تنمية بعض مهارات التفکير التخيلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 2(41)، 175- 216.
رمضان عاشور حسين. (2015). فاعلية برنامج للحساب الذهني قائم على المعداد لخفض أعراض اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى أطفال المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية- التربية وعلم النفس- جامعة عين شمس، 3ب(39)، 317- 384.
رهام حسن محمد. (2018). تصميم برنامج تعليمي إلکتروني قائم على استراتيجية التصور الذهني لتنمية مهارات التفکير التخيلي وحل المشکلات لدى أطفال الروضة. المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (4)، 1-46.
السعدي الغول. (2012). فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية التفکير التخيلي وبعض مهارات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة جنوب الوادي، الغردقة.
سعدية بهادر. (2014). برامج تربية أطفال ما قبل المدرسة. الأردن: دار المسيرة للطباعة والنشر
سلوى حمدي أمين، محمود حافظ أحمد، أحمد محمد فهمي ومحمد عطية خميس. (2019). أثر التغذية الراجعة التفسيرية داخل کائنات التعلم الرقمية على تنمية الجانب المعرفي وبعض مهارات التفکير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 5(11)، 399- 457.
سليم قارة وعبدالحکيم الصيفي. (2011). تنمية الإبداع والمبدعين من منظور تکاملي. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
سليمان عبد الواحد يوسف. (2011). المرجع في علم النفس المعرفي- العقل البشري وتجهيز معالجة المعلومات. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
سوسن شاکر مجيد. (2008). تنمية مهارات التفکير الإبداعي والناقد. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
شاکر عبدالحميد. (2009). الخيال من الواقع الکهف إلى الواقع الافتراضي. عالم المعرفة، الکويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
صديق محمد أحمد يوسف وعمر هارون الخليفة. (2009). تأثير برنامج العبق على تحسين معدل الأداء. مجلة شبکة العلوم النفسية العربية، 21(22)، 208-215.
عادل عبد الجليل بترجي. (2009). أثر التدريب على الذکاء السيال لتطوير الموهبة، مجلة شبکة العلوم النفسية العربية، 21(22)، 196-207.
عالية الطيب حمزة محمد. (2008). أثر برنامج العبق (اليوسيماس) في تنمية الذکاء وزيادة السرعة لدى تلاميذ مرحلة الأساس بولاية الخرطوم، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة الخرطوم.
عصام علي الطيب. (2006). أساليب التفکير نظريات وبحوث معاصرة. القاهرة: عالم الکتب.
عمر هارون الخليفة وعلى موسى إجلال. (2011). فروق النوع في الذاکرة السماعية والبصرية بعد التدريب على برنامج العبق (اليوسيماس) الذکور أفضل في الذکاء والاناث في الذاکرة، مجلة أفکار وافاق، (2)، جامعة الجزائر2، 1-33.
عمر هارون الخليفة، بدور الفاضل الشيخ وإخلاص عباس سلام. (2012). فعالية التدريب على برنامج العبق (اليوسيماس) في تعزيز سرعة معالجة المعلومات لدى عينة من طلبة المدارس السودانية، المجلة العربية لتطوير التفوق، 3(5)، 54- 82.
فاطمة عبد الفتاح أحمد. (2016). أثر استخدام نظرية تريز في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية على تنمية المهارات الحياتية والتفکير التخيلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (83)، 50-80.
فاطمة محمود فياض وحمدان علي حمدان. (2019). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على أنموذج الاستماع التکاملي في تحسين مهارات التفکير التخيلي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. دراسات- العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمادة البحث العلمي، (46)، 153- 173.
فهيم مصطفى. (2002). مهارات التفکير في مراحل التعليم العام. القاهرة: دار الفکر العربي.
مجدي عزيز إبراهيم. (2007). التفکير لتطوير الابداع وتنمية الذکاء- سيناريوهات تربوية مقترحة. القاهرة: عالم الکتب.
محمد راشد بني عامر. (2008). شذرات تربوية. إربد: مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية للنشر والتوزيع.
مصري عبدالحميد حنورة. (2003). الإبداع وتنميته من منظرو تکاملي. (ط3) القاهرة: الأنجلو المصرية.
موفق محمد حسن. (2017).  أثر التدريس بالخرائط الذهنية في تنمية مهارات التفکير التخيلي وتغيير المفاهيم البديلة في الکيمياء لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن.
ناصر الدين إبراهيم أحمد. (2017). أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير التخيلي والإدراک البصري لدى طلبة صعوبات التعلم غير اللفظية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية، غزة، 25(2)، 150- 166.
ناصر محمد ناصر العلام، مأمون الشناق وطارق الجوارنة. (2020). فاعلية التدريس بالخرائط الذهنية في تحسين مهارات التفکير التخيلي في الرياضيات لدى طلاب الصف العاشر الأساسي. مجلة الجامعة الإسلامية التربوية والنفسية، 4(28)، 277- 293.
نايفة قطامي. (2005). تعليم التفکير للمرحلة الأساسية. عمان: دار الفکر.
نجفة قطب الجزار ووالي عبدالرحمن أحمد. (2003). فاعلية بعض استراتيجيات التدريس في تنمية مهارة التخيل في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحوث النفسية والتربوية، کلية التربية، جامعة المنوفية، 18(3)، 117- 153.
نور أحمد خالد. (2016). تدريس المواد الإنسانية بالمدخل القصصي واختبار أثره في التحصيل ومهارات التفکير التخيلي لدى طالبات الصف الثالث الأساسي في الأردن. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن.
هاشم محمود يوسف. (2017). فاعلية برنامج تعليمي قائم على الألعاب اللغوية الحرکية في تنمية مهارات التفکير التخيلي لدى طلبة الصفوف الأساسية الأولى في ضوء الذکاء البصري المکاني. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن.
Ahamed, B. (2012). Abacus: The next generation. Brain Education & Training Skils. Retrieved September 22, 2019. from www: https://www.indianabacus.com.
Almeida, L. S., Prieto, L. P., Ferrando, M., Oliveira, E., & Ferrándiz, C. (2008). Torrance Test of Creative Thinking: The question of its construct validity. Thinking skills and creativity, 3(1), 53-58.
Amato, S., Hong, S. & Rosenblum, L. P. (2013).The abacus: Instruction by teachers of students with visual impairments. Journal of Visual Impairment & Blindness, 107 (4), 262−273. DOI: 10.1177/0145482X1310700403
Anghileri, J. (2001). Intuitive approaches, mental strategies and standard algorithms. In: Anghileri, J. (Ed.). Principles and practices in arithmetic teaching (79‒94). Buckingham: Open University Press.
Baralis, G. H., Stavrou, I. G. & Mavrogianni, E. (2012). Α teaching approach using abacus applet for first grade children. eRA 7- International Scientific Conference. Retrieved October 12, 2019. from www: https://era. teipir.gr/sites/default/files/c.3._education_iii_session.pdf.
Beghetto, R. A. (2008). Prospective teachers’ beliefs about imaginative thinking in K-12 schooling. Thinking skills and creativity, 3(2), 134-142.‏
Bhaskaran, M. Y. T. H. I. L. I., Sengottaiyan, A., Madhu, S. A. N. G. E. E. T. H. A., & Ranganathan, V. A. S. A. N. T. H. I. (2006). Evaluation of memory in abacus learners. Indian journal of physiology and pharmacology, 50(3), 225.‏
Bhaskaran, M., Sengottaiyan, A., Madhu, S. A. N. G. E. E. T. H. A., & Ranganathan, V. A. S. A. N. T. H. I. (2006). Evaluation of memory in abacus learners. Indian journal of physiology and pharmacology, 50(3), 225.‏
Bridge, H., Harrold, S., Holmes, E. A., Stokes, M., & Kennard, C. (2012). Vivid visual mental imagery in the absence of the primary visual cortex. Journal of neurology, 259(6), 1062-1070.‏
Bronowski, J., Ariotti, P. E., & Bronowski, R. (2013). The visionary eye: Essays in the arts, literature, and science. Cambridge, MA: Mit Press.‏
Christou, C., Pittalis, M., Mousoulides, N., Pitta, D., Jones, K., Sendova, E., & Boytchev, P. (2007). Developing an active learning environment for the learning of stereometry.‏
Craft, A. (2002). Creativity and early years education: A lifewide foundation. A&C Black.‏
Decety, J., Jeannerod, M., & Prablanc, C. (2005). The timing of mentally represented actions. Behavioural brain research, 34(1-2), 35-42.‏
Dejić, M. & Mihajlović, A. (2015). Uloga i značaj istorije matematike u nastavi. Godišnjak Učiteljskog fakulteta u Vranju, VI, 67‒82.
Desimone, R., Werner, J & Harris, D. (2002). Human Resource Development. Fort Worth Texas: Harcourt College Publishers, P.655, glossary.
Dino, W. (2005). Childeducation on mental arithmetic by image of Apacas Education and Developing Human Intelligence, Malaysia; Company of UCMAS. 
Eckhoff, A., & Urbach, J. (2008). Understanding imaginative thinking during childhood: Sociocultural conceptions of creativity and imaginative thought. Early Childhood Education Journal, 36(2), 179-185.‏
Egan, K. (2005). An imaginative approach to teaching. San Francisco.‏
Egan, K. (2007). An imaginative approach to teaching, the Eurasia journal of mathematics, science and technology education, 3(3), 247-248.
Freeman, N. (2014). Does the Japanese Abacus improve underachieving children’s performance in mathematics. The British Society for Research into Learning Mathematics, 34(3), 13-18.‏
Geoffrion, R., Gebhart, J., Dooley, Y., Bent, A., Dandolu, V., Meeks, R., ... & Robert, M. (2012). The mind’s scalpel in surgical education: a randomised controlled trial of mental imagery. BJOG: An International Journal of Obstetrics & Gynaecology, 119(9), 1040-1048.‏
Gera, M., & Kaur, J. (2014). Theme-Role of Abacus learning in Mathematics. International Journal of Multidisciplinary Approach & Studies, 1(5).‏
Hu, Y., Geng, F.,Tao, L., Hu, N., Du, F., & Fu, K. & Chen, F. (2011). Enhanced White Matter Tracts Integrity in Children With Abacus Training. Human Brain Mapping, 32 (1), 10‒21. DOI: 10.1002/hbm.20996
Johansson, R., Holsanova, J., & Holmqvist, K. (2006). Pictures and spoken descriptions elicit similar eye movements during mental imagery, both in light and in complete darkness. Cognitive Science, 30(6), 1053-1079.‏
Kalbkhani, E., & Sameri, M. (2020). Effectiveness of Mental Calculation Training by Abacus on reducing the learning disability of math in third grade elementary school students. Empowering Exceptional Children, 11(1), 116-101.‏
Lee, J. S. (2015). Abacus Educational Game for Primary School Children: Fun with Abacus. IRC.
Li, Y., Hu, Y., Zhao, M., Wang, Y., Huang, J., & Chen, F. (2013). The neural pathway underlying a numerical working memory task in abacus-trained children and associated functional connectivity in the resting brain. Brain research, 1539, 24-33.‏
Lim, C. Y. (2005). E-Abacus animator/Lim Chun Yit (Doctoral dissertation, University of Malaya).‏
Lu, Y., Ma, M., Chen, G., & Zhou, X. (2021). Can abacus course eradicate developmental dyscalculia. Psychology in the Schools, 58(2), 235-251.‏
Maloberti, F., & Gang, C. (1999). Performing arithmetic functions with the Chinese abacus approach. IEEE Transactions on Circuits and Systems II: Analog and Digital Signal Processing, 46(12), 1512-1515.‏
Manchanda, R., & Sood, R. (2012). Effect of abacus mental arithmetic program on self-confidence of students in mathematics. ACADEMICIA: An International Multidisciplinary Research Journal, 2(12), 342-350.‏
Maričić, S. M., & Lazić, B. D. (2020). Abacus computing tool: From history to application in mathematical education. Inovacije u nastavi-časopis za savremenu nastavu, 33(1), 57-71.‏
Mohamed, B. (2013). Indian Abacus-Digital. Patent PCT/IN2012/000122
Nool, N. R. (2012). Effectiveness of an Improvised Abacus in Teaching Addition of integer, International Conference on Education and Management Innovation , Singapore, pp. 307--311.
Root-Bernstein, R., & Root-Bernstein, M. (2003). Intuitive tools for innovative thinking. The international handbook on innovation, 377-387.‏
Samli, A. C. (2011). From imagination to innovation: New product development for quality of life. Springer Science & Business Media.‏
Shanthala, B. N. (2011). To study the effect of abacus learning on memory in school children (Doctoral dissertation).‏
Shwalb, D., Sugie, S., & Yang, C. (2004). MOTIVATION FOR ABACUS STUDIES AND SCHOOL MATHEMATICS.‏ Applied Developmental Psychology in Japan, pp 109- 135.                            
Škorvaga, S. (2011). Računska ograničenja kineskog abakusa. Osijek: Sveučilište J. J. Strossmayera u Osijeku.
Starkey, P. & Klein, A. (2008). Sociocultural influences on young children’s mathematical knowledge. In: Contemporary perspectives on mathematics in early childhood education (253‒276). Charlotte, NC: Information Age Publishing.
Suzana B. (2010). Designing an Interactive Abacus Learning Application for Beginners: A Prototype, International Conference on User Science Engineering (i-USEr).
Thompson, W. L., Hsiao, Y., & Kosslyn, S. M. (2011). Dissociation between visual attention and visual mental imagery. Journal of Cognitive Psychology, 23(2), 256-263.‏
Tournaki, N., Bae, Y. S., & Kerekes, J. (2008). Rekenrek: A Manipulative Used to Teach Addition and Subtraction to Students with Learning Disabilities. Learning disabilities: A contemporary journal, 6(2), 41-59.‏
Wang, C., Xu, T., Geng, F., Hu, Y., Wang, Y., Liu, H., & Chen, F. (2019). Training on abacus-based mental calculation enhances visuospatial working memory in children. Journal of Neuroscience, 39(33), 6439-6448.‏
Zeljić, M. Ž., Ilić, S. M. & Jelić, M. S. (2017). Mentalna aritmetika – strategije oduzimanja. Inovacije u nastavi, 30 (4), 49‒61. DOI: 10.5937/inovacije1704049Z