رأس المال النفسي وعلاقته بالرضا الوظيفي، الاحتراق النفسي لدى المعلمات بالروضة (في ضوء بعض المتغيرات) The Relationship between Psychological Capital, Job Satisfaction, and Burnout among Kindergarten Teachers (in Light of Some Variables)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم دراسات الطفولة کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة.

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن العلاقة بين رأس المال النفسي وکل من الرضا الوظيفي، والاحتراق النفسي لدى المعلمات بالروضة في ضوء بعض المتغيرات ( سنوات الخبرة – المؤهل الدراسي)، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتکونت عينة الدراسة من (110) معلمة من معلمات الروضة بالمدارس التجريبية ، وتم استخدام الأدوات التالية : مقياس رأس المال النفسي، ومقياس الرضا الوظيفي ، مقياس الاحتراق النفسي ( اعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية إن المعلمات بالروضة يتمتعن بمستوى مرتفع من رأس المال النفسي، ويمتلکن مستوى مرتفع من الرضا الوظيفي، ولديهن مستوى متوسط من الاحتراق النفسي .کما کشفت النتائج عن : وجود علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة احصائية بين رأس المال النفسي والرضا الوظيفي لدى المعلمات بالروضة، وجود علاقة ارتباطية سالبة بين رأس المال النفسي والاحتراق النفسي لدى المعلمات بالروضة. کما توصلت الدراسة إلى : عدم وجود فروق بين متوسطي درجات المعلمات بالروضة على مقياس رأس المال النفسي، الاحتراق النفسي فيما يتعلق ( بسنوات الخبرة –المؤهل العلمي)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين مقياس الرضا الوظيفي و سنوات الخبرة، ولا توجد فروق بين مقياس الرضا الوظيفي والمؤهل العلمي .
الکلمات المفتاحية : رأس المال النفسي، الرضا الوظيفي، الاحتراق النفسي .
 
 
 
 
 
The Relationship between Psychological Capital, Job Satisfaction, and Burnout among Kindergarten Teachers  
(in Light of Some Variables)
Abstract:
The current study aims to exploring the relationship between psychological capital, job satisfaction, and burnout among kindergarten teachers (in light of some variables) (i) years of experience and - (ii) qualification. The descriptive correlation method was applied, The sample of the study consists of (110) teachers of kindergarten in experimental schools. The tools of the study were: The Psychological Capital Scale, Burnout Scale and Job Satisfaction Scale,. The findings of the study reveal that the kindergarten teachers have a high level of psychological capital, a high level of job satisfaction; and a Medium level of Burnout. Moreover, There was a significant positive correlation between the psychological capital and job satisfaction of the kindergarten teachers, and a negative correlation between psychological capital and the Burnout of kindergarten teachers. The study also found that: There were no differences between the average grades of teachers in kindergarten on the psychological capital scale in relation to years of experience - and - academic qualification. Additionally, whilst statistically significant differences at the level 0.05 were found between the measure of job satisfaction and the years of experience, there were no differences between the measure of job satisfaction and the study qualification
Keywords: psychological Capital, Job Satisfaction, Burnout

الكلمات الرئيسية


-  أبو المعاطي، وليد & أحمد، منار منصور ( 2018) . رأس المال النفسي وعلاقته بالالتزام المهني لدى معلمي التعليم العام . مجلة العلوم التربوية . کلية الدراسات العليا للتربية . جامعة القاهرة . مج 26 . ع3 . ج 2 . 410-441 .
-     أبو سيف، محمود سيد علي (2018) . دور جودة حياة العمل في العلاقة بين رأس المال النفسي ومستوى الالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة الطائف . المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية . مج 1. ع (4) . 181-109 .
-  أبو مصطفى، نظمي & الأشقر، ياسر حسن (2011) . الضغوط المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلم الفلسطيني . مجلة الجامعة الإسلامية . مج 19. ع (1) . 209-238.
-  إسماعيل، هبة حسين ( 2019). رأس المال النفسي وعلاقته بأساليب مجابهة الضغوط لدى معلمي التربية الخاصة . مجلة البحث العلمي في الآداب . ع 20. ج 4 . 47-72 .
-  بوقرة، مختار & منصوري، مصطفي (2014) . علاقة الاحتراق النفسي بالرضا الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي . مجلة الباحث العلوم الإنسانية والاجتماعية . جامعة زهران . مج 1، ع (17) . 81-92 .
-     التکريتي، واثق عمر & الجباري، جنار، عبد القادر ( 2014) . السلوک التربوي وعلاقته بالاحتراق النفسي . العراق: المکتب الجامعي . الحديث .
-     - الثبيتي، محمد &العنزي، خالد (2015 .) .عوامل الرضا الوظيفي لدى معلمي محافظة القريات من وجهة نظرهم دراسة إدارة التربية والتعليم بمحافظة القريات . المجلة الدولية التربوية المتخصصة . مج3 ع (6) . 99-117 .
-  الجندي، نزيه & علي، وفيقه سليمان ( 2013) . الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الاطفال في محافظتي اللاذقيه طرطوس . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية . سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية . مج ( 35) . ع (6) . 149-172 .
-  حسين، إيمان فتحي ( 2019) . قياس الرضا الوظيفي لموظفي مؤسسات الرعاية الاجتماعية بمکة المکرمة . مجلة اتحاد الجامعات العربية لبحوث الإعلام وتکنولوجيا الاتصال . ع 2 . 1-46 .
-  حماد، أيمن عبد العزيز سلامة ( 2019) . التدفق النفسي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية . مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية . مج 12. ع 1 . 239-331 .
-  الخلايلة، هدي & الشايب، عبد الحافظ & صالح، هديل ( 2012) . الاحتراق النفسي للمعلمين وعلاقته بالثقة البينمطية السائدة في مدارس محافظة الزرقاء من وجهة نظر المعلمين والمعلمات . المجلة الأردنية في العلوم التربوية . 8 ( 3) . 234-254 .
-  دبابي، بوبکر (2012) .مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الابتدائية . دراسة ميدانية استکشافية بمدينة ورقلة . مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية . ع 9 . 85-99 .
-  الدسوقي، محمد غازي ( 2011) . العوامل المسهمة في الرضا الوظيفي لمعلمة رياض الأطفال ودلالته التنبؤية في استعداد الطفل للمدرسة . المجلة المصرية للدراسات النفسية .مج 21. ع 71. 427- 485 .
-  السلخي، محمود (2013) . مستويات الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الإسلامية العاملين في المدارس الخاصة في مدينة عمان في ضوء بعض المتغيرات . مجلة دراسات العلوم التربوية . مج 40. ع 4. 1207-1229 .
-  السنباني، توفيق مصلح & السنباني، عامر عبد الوهاب،( 2018) . الاحتراق الوظيفي وأثره على رأس المال النفسي لدى العاملين في هيئة ستشفي ذمار العام من وجهة نظرهم .مجلة الآداب . جامعة ذمار. ع (8) . 36-79 .
-  الشاعر، علي محمد ( 2017) . الاحتراق النفسي لدى معلمات مرحلة التعليم الاساسي بمدينة سبها . مجلة الجامعي . النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي . ع 26. 79-107 .
-  شما، فتحي محسن ( 2019) . درجة الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الحکومية العربية داخل الخط الأخضرمجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية 27(5). 450-467 .
-  الشيخ، جواد & شرير، عزيزة ( 2008) . الرضا الوظيفي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى المعلمين . مجلة الجامعة الإسلامية . سلسلة الدراسات الإنسانية . مج 16. ع (1) 683-711.
-     الشيراوي، أماني عبد الرحمن & الجنيد، شيخة أحمد & المحجوب، سلمي محمد ( 2019) الرضا الوظيفي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من معلمات رياض الأطفال بمملکة البحرين . المؤتمر الدولي السنوي الثالث لقطاع الدراسات العليا والبحوث : البحوث التکاملية . طريق التنمية . مج 2 . 1004-1031 .
-  طشطوش، رامي وآخرون ( 2013) . ظاهرة الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي ( العلاقة بينهما لدى معلمي غرف المصادر في الأردن . مجلة جامعة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانية . 27. ( 8). 1727-1762 .
-  عبد المتعال، محمد أحمد & الطحان، عماد عبد الخالق ( 2012) . السلوک التنظيمي . دراسة لسلوک الأفراد والجماعات في منظمات الأعمال . القاهرة .
-  عقدي، ظافر ( 2017) . المناخ التنظيمي وعلاقته بالاحتراق الوظيفي لدى معلمي المدارس الثانوية في منطقة جازان . مجلة کلية التربية . جامعة أسيوط . 34 (5) . 139-249 .
-  عقيل، محمد & عليمات، علي ( 2014) . الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال في المدارس الحکومية بإقليم الوسط من وجهة نظرهن . المنارة للبحوث والدراسات . مج 20. ع 2. 267-286 .
-  علي، محمد عبد اللطيف ( 2014) . الرضا الوظيفي کمتغير في الإدارة المؤسسية لتحقيق الجودة الشاملة . دراسة مطبقة على التعليم ما قبل الجامعي بالمدارس الحاصلة على الجودة والاعتماد .مجلة الخدمة الاجتماعية . (52) . 15-55 .
-  الغفيلي، مها صالح عبد الله ( 2019) . مستوى الاحتراق الوظيفي لدى معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الرس . مجلة کلية التربية . جامعة أسيوط . مج 35 . ع ( 10) . 441-475 .
-  الکعبي، سهام مطشر & المشايخي، أرکان خطاب ( 2018) . رأس المال النفسي وعلاقة ببعض المتغيرات لدى منتسبي الجامعة التدريسين والموظفين .مجلة الآداب . جامعة بغداد . ع 127 . 390-419 .
-  محمد، هبة محمود (2014) . الصمود النفسي کمتغير معدل للعلاقة بين الاحتراق النفسي، والرضا الزواجي . المجلة المصرية لعلم النفس الإکلينيکي والإرشادي . 2 (4) . 475-525 .
-  مکي، أحمد & معروف، محمد ( 2018) الاحتراق النفسي واستراتيجيات مواجهة لدى معلمي التعليم الثانوي . مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية . جامعة بابل ( 39) . 224-239 .
-  مونس، خالد عبد الله ( 2018) الانغماس الوظيفي وعلاقته بالاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الأساسية الأولي في محافظة الوسطى – غزة . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية . مج 9. ع (25) . 179-196 .
-  نصير، تمارة محمود ( 2019) . الاحتراق النفسي لدى المعلمين الذين يدرسون الطلبة السوريين في المدارس الأردنية في محافظة أربد من وجهة نظر المعلمين أنفسهم . دراسات عربية في التربية وعلم النفس .مج 113 . ع113 . 62-43 .
-  الهابط، عبير فوزي ( 2013) . الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال الحکومية والخاصة . دراسة مقارنة . دراسات عربية في التربية وعلم النفس . ع 43، ج 3 . 121-148
-   هيبة، زکريا محمد زکريا، (2016) . الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال بالمدينة المنورة . دراسة ميدانية . دراسات عربية في التربية وعلم النفس . رابطة التربويين العرب . ع 79. 409-438 .
-       Alessandri, G., Borgogni, L., Consiglio, C., & Mitidieri, G. (2015). Psychometric Properties of the I talian Version of the Psychological Capital Questionnaire. International Journal of Selection and Assessment, 23(2), 149-159.‏
-       Alford, A. (2018). Job satisfaction and self-efficacy score differences in general and special education teachers as measured by the job satisfaction survey and teachers' sense of efficacy scale.‏ . ProQuest LLC, Ed.D. Dissertation, Liberty University DIA
-       Ali, N., & Ali, A. (2014). The mediating effect of job satisfaction between psychological capital and job burnout of Pakistani nurses. Pakistan Journal of Commerce and Social Sciences (PJCSS)8(2), 399-412.‏
-       Aljaghthami, E. N., & Amir Ishak, N. (2016). Saudi Arabia women teachers' psychological capital towards work engagement/Aljaghthami Eman-Nafa, Noormala Amir Ishak. Journal of International Business, Economics and Entrepreneurship (JIBE), 1(1), 39-45.‏
-       Aminikhah, H., Khaneghah, T. M., & Naghdian, M. (2016). The relationship of psychological capital and job satisfaction with organizational commitment.. International Journal of Information, Business and Management8(1), 153.‏
-       Ana, G.(2015). Key Factors of Preschool and Primary School Teacher Job Satisfaction, Journal of peccta,5(1) 211-243.
-       Anghelache, V. (2014). Factors which determine the level of job satisfaction for kindergarten teachers. Preliminary study. Procedia-Social and Behavioral Sciences127, 47-52.‏
-       Antunes, A. C., Caetano, A., & Pina e Cunha, M. (2017). Reliability and construct validity of the Portuguese version of the Psychological Capital Questionnaire. Psychological reports120(3), 520-536.‏
-       Arnup, J., & Bowles, T. (2016). Should I stay or should I go? Resilience as a protective factor for teachers’ intention to leave the teaching profession. Australian Journal of Education60(3), 229-244.‏
-       Avey, J. B., Luthans, F., Smith, R. M., & Palmer, N. F. (2010). Impact of positive psychological capital on employee well-being over time. Journal of occupational health psychology, 15(1), 17.‏
-       Avey, J. B., Reichard, R. J., Luthans, F., & Mhatre, K. H. (2011). Meta‐analysis of the impact of positive psychological capital on employee attitudes, behaviors, and performance. Human resource development quarterly22(2), 127-152.‏
-       Badran, M. Youssef, M.(2015). Psychological capital and job satisfaction in Egypt. Journal of Managerial Psychology, 30 (3) ,354-370.
-       Bargsted, M., Ramírez-Vielma, R., & Yeves, J. (2019). Professional self-efficacy and job satisfaction: The mediator role of work design. Journal of Work and Organizational Psychology, 35(3), 157-163.
-       Baron, R. A., Franklin, R. J., & Hmieleski, K. M. (2016). Why entrepreneurs often experience low, not high, levels of stress: The joint effects of selection and psychological capital. Journal of management42(3), 742-768.
-       Baseri, S. (2013). An investigation on of job satisfaction in accounting and auditing institutions of commercial companies. Management Science Letters3(2), 683-688.
-       Bergheim, K., Nielsen, M. B., Mearns, K., & Eid, J. (2015). The relationship between psychological capital, job satisfaction, and safety perceptions in the maritime industry. Safety science74, 27-36.‏
-       Blackburn, J. J., & Robinson, J. S. (2008). Assessing Teacher Self-Efficacy and Job Satisfaction of Early Career Agriculture Teachers in Kentucky. Journal of Agricultural Education49(3), 1-11.‏
-       Bozgeyikli, H. (2017). Big Five Personality Traits as the Predictor of Teachers' Organizational Psychological Capital. Online Submission8(18), 125-135.
-       Buluc, B., & Demir, S. (2015). The relationship between job satisfaction and self-efficacy based on elementary and middle school teacher’s perceptions]. Ahi Evan Universities Kırşehir Eğitim Fakültesi Dergisi (KEFAD), 16(1), 289 - 308.
-       Burkhauser, S. (2017). How much do school principals matter when it comes to teacher working conditions?. Educational Evaluation and Policy Analysis39(1), 126-145.
-       ‏Cavus, M. F., & Gokcen, A. (2015). Psychological capital: Definition, components and effects. Journal of Education, Society and Behavioral Science, 5 (3), 244-255.
-       Chambers Mack, J., Johnson, A., Jones‐Rincon, A., Tsatenawa, V., & Howard, K. (2019). Why do teachers leave? A comprehensive occupational health study evaluating intent‐to‐quit in public school teachers. Journal of Applied Bio behavioral Research24(1), e12160.‏
-       Chen, J. (2020). Relationship between psychological capital, job stress and job burnout of special education workers. Revista Argentina de Clinical Psychological29(1), 1325-1331.
 
-       Cheng, J. N., & Chen, Y. (2011). The empirical study of the kindergarten teachers' job satisfaction in Taiwan: exploring the effect of the intrinsic demand, external reward, and organizational treatment. The Journal of Human Resource and Adult Learning7(2), 127-132.
-       Cheng, L., & Gan, Y. (2020). Psychological capital and occupational commitment of Chinese urban preschool teachers mediated by work-related quality of life. Social Behavior and Personality: an international journal48(5), 1-12.‏
-       Cheung, F., Tang, C. S. K., & Tang, S. (2011). Psychological capital as a moderator between emotional labor, burnout, and job satisfaction among school teachers in China. International Journal of Stress Management18(4), 348-371 .
-       Çimen, İ., & Ozgan, H. (2018). Contributing and damaging factors related to the psychological capital of teachers: A qualitative analysis. Issues in Educational Research, 28(2), 308-328 -
-       Corner, K. J. (2015). Exploring the reliability and validity of research instruments to examine secondary school principals' authentic leadership behavior and psychological capital.‏ Available from Proust Dissertations &Theses
-       Demir, S. (2018). The relationship between psychological capital and stress, anxiety, burnout, job satisfaction, and job involvement. Eurasian Journal of Educational Research18(75), 137-154.‏
-       Demir, S. (2020). The role of self-efficacy in job satisfaction, organizational commitment, motivation and job involvement. Eurasian Journal of Educational Research20(85), 205-224.‏
-       Ding, Y., Yang, Y., Yang, X., Zhang, T., Qiu, X., He, X., ... & Sui, H. (2015). The mediating role of coping style in the relationship between psychological capital and burnout among Chinese nurses. PloS one10(4), e0122128.‏
-       Durrah ., Omar ( 2016) . Positive psychological capital and job performance: The mediating role of job satisfaction .Ponte Academic journal .72.( 7) . 214-225 .
-       Ferradás, M. D. M., Freire, C., García-Bértoa, A., Núñez, J. C., & Rodríguez, S. (2019). Teacher profiles of psychological capital and their relationship with burnout. Sustainability, 11(18), 5096.‏
-       Fu, C. S. (2015). The effect of emotional labor on job involvement in preschool teachers: Verifying the mediating effect of psychological capital. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET14(3), 145-156.‏
-       Gallegos, W. L., Cahua, J. C., & Canaza, K. D. (2019). Burnout Syndrome in School Teachers and University Professors: A Psychometrical and Comparative Analysis from Arequipa City. Journal of Educational Psychology-Propositos y Representations7(3), 92-113.‏
-       Garcia., G,M & Ayala., J.C( 2017) . Relationship between psychological capital and psychological well-being of direct support staff of specialist autism services. The mediator role of burnout. Frontiers in psychology8, 2277.
-       Getahun, T., Ferede, B., & Hunde, A. (2016). Teacher’s job satisfaction and its relationship with organizational commitment in Ethiopian primary schools: focus on primary schools of Bonga town.‏ European Scientific Journal. V 12(13). 340-401.
-       Granziera, H., & Perera, H. N. (2019). Relations among teachers’ self-efficacy beliefs, engagement, and work satisfaction: A social cognitive view. Contemporary Educational Psychology, 58, 75-84.‏
-       Guest Columnist. (2017): "How Employee Satisfaction Affects Organizational Performance" , www.hrdailyadvisor.blr.com, Retrieved 28-9-2018.Edited.
-       Gupta, D., & Shukla, P. (2018). Role of psychological capital on subjective well-being among private sector female employees. Indian Journal of Health & Wellbeing9(5).‏
-       Herman, K. C., Hickmon-Rosa, J. E., & Reinke, W. M. (2018). Empirically derived profiles of teacher stress, burnout, self-efficacy, and coping and associated student outcomes. Journal of Positive Behavior Interventions20(2), 90-100.‏
-       Hobfoll, S. E. (2011). Conservation of resources theory: Its implication for stress, health, and resilience. The Oxford handbook of stress, health, and coping, 127-147.
-       Homackova, V ., Prinova, K., & Simkova,T.(2014). Analysis and evaluation of school culture in kindergartens, Journal of Social Behavioral Sciences, 112,916-923.
-       Islam, N., Mavengere, N., Ahlfors, U. R., Ruohonen, M., Serenko, A., & Palvia, P. (2018). A Stress-Strain-Outcome Model of Job Satisfaction: The Moderating Role of Professional Self-efficacy.‏
-       Jameson, D. (2016). Persistent burnout theory of chronic fatigue syndrome. Neuroscience and Medicine7(2), 66-73.‏
-       Kalkan, F. (2020). The relationship between teachers' self-efficacy beliefs and job satisfaction levels: A meta-analysis study. Egitim ve Bilim, 45(204.317-343
-       Kamaylar, Ye, Y., Sripicharn, D., (2018). The relationship between teachers organizational commitment and job satisfaction at 2 basic educational high school, loikaw kayah state, Mynamar, Scholar Human Science, 9(2) . 97-105.
-       Kapa, R., & Gimbert, B. (2018). Job satisfaction, school rule enforcement, nd teacher victimization. School Effectiveness and School Improvement29(1), 150-168
-       Kaplan, M., & Biçkes, D. M. (2013). The Relationship Between Psychological Capital and Job Satisfaction: A Study of Hotel Businesses in Nevşehir. Journal of Management & Economics20(2).‏233-242.
-       Karabiyik, B., & Korumaz, M. (2014). Relationship between teacher's self-efficacy perceptions and job satisfaction level. Procedia-Social and Behavioral Sciences116, 826-830.‏
-       Karakus, M., Ersozlu, A., Demir, S., Usak, M., & Wildy, H. (2019). A model of attitudinal outcomes of teachers' psychological capital. Psihologija, 52(4), 363-378.‏
-       Kasalak, G., & Dagyar, M. (2020). The Relationship between Teacher Self-Efficacy and Teacher Job Satisfaction: A Meta-Analysis of the Teaching and Learning International Survey (TALIS). Educational Sciences: Theory and Practice, 20(3), 16-33.
-       Kaya, Ç., & Altınkurt, Y. (2018). Role of Psychological and Structural Empowerment in the Relationship between Teachers' Psychological Capital and Their Levels of Burnout. Education & Science/Egitim ve Bilim, 42(193).63-78.‏
-       Kes, D. & Riziq, F. (2017). Optimism as psychological predictor amoag women. International Confidence on Special Science
 
-       Kim, S., & Kweon, Y. (2020, September). Psychological Capital Mediates the Association between Job Stress and Burnout of among Korean Psychiatric Nurses. In Healthcare , 8, (3). Multidisciplinary Digital Publishing Institute.
-       -Kirmani, M. N., Sharma, P., Anas, M., & Sanam, R. (2015). Hope, resilience and subjective well-being among college going adolescent girls. International Journal of Humanities & Social Science Studies2(1), 262-270.‏
-       Kong, F., Tsai, C. H., Tsai, F. S., Huang, W., la Cruz, D., & Malapitan, S. (2018). Psychological capital research: A meta-analysis and implications for management sustainability. Sustainability10(10), 3457.‏
-       Kurt, N., & Demirbolat, A. O. (2019). Investigation of the Relationship between Psychological Capital Perception, Psychological Well-Being and Job Satisfaction of Teachers. Journal of Education and Learning, 8(1), 87-99.‏
-       Lee, H. M., Chou, M. J., Chin, C. H., & Wu, H. T. (2017). The Relationship between Psychological Capital and Professional Commitment of Preschool Teachers: The Moderating Role of Working Years. Universal Journal of Educational Research5(5), 891-900
-       Li, Y. (2018). Linking protean career orientation to well-being: the role of psychological capital. Career Development International.‏ , 23(2), 178-196.
-       Liao, Chenwei. (2017). Leadership in virtual teams: A multilevel perspective. Human Resource Management Review, 27(1), 648-659.
-       Liao, S. S., Hu, D. C., Chung, Y. C., & Chen, L. W. (2017). LMX and employee satisfaction: mediating effect of psychological capital. Leadership & Organization Development Journal.‏ V.38 ( 3) . 433-449
-       Luthans, F., & Youssef, C. M. (2007). Emerging positive organizational behavior. Journal of management, 33(3), 321-349.‏
-       Luthans, F., & Youssef-Morgan, C. M. (2017). Psychological capital: An evidence-based positive approach. Annual review of organizational psychology and organizational behavior4, 339-366.‏
-       Luthans, F., Youssef, C. M., & Avolio, B. J. (2015). Psychological capital and beyond. Oxford University Press, USA.‏
-       - Mathur, R., & Sharna, R. (2015). Academic stress in relation with optimism and resilience. International Research Journal of Interdisciplinary & Multidisciplinary Studies, 7(VII), 129-134.
-       Martin, A., O’Donohue, W., & Dawkins, S. (2011). Psychological Capital at the individual and team level: Implications for job satisfaction and turnover intentions of emergency services volunteers. In Proceedings of the 2011 ANZAM Conference (pp. 1-17).
-       ‏-Mello, J. A. (2013). In Support of Others: An Examination of Psychological Capital and Job Satisfaction in Academic Staff. Journal of Academic Administration in Higher Education9(2), 1-9.‏
-       Miharty,M.(2013). The Influence of Organizational Culture on Job Satisfaction towards Improving the Quality of Education in University of Riau, A Social Science. V 9(12).1911-2017.
-       Moyer, F., Aziz, S., & Wuensch, K. (2017). From work holism to burnout: psychological capital as a mediator. International Journal of Workplace Health Management.‏ 10(3), 213-227
-       Newberry, M., & Allsop, Y. (2017). Teacher attrition in the USA: The relational elements in a Utah case study. Teachers and Teaching23(8), 863-880.‏
-       Ocak, M., Guler, M., & Basim, H. N. (2016). The Effects of Psychological Capital on the Attitudes of Commitment and Satisfaction: A Research on Bosnian Teachers. Cankırı Karatekin University Journal of the Faculty of Economics and Administrative Sciences6(1), 113-130.‏
-       Özberk, K., Dağli, G., Altinay, F., & Altinay, Z. (2017). Job Burnout among Teachers in Secondary Education. International Journal of Economic Perspectives, 11(1).‏720-729.
-       - Ozer, N. (2013). Investigation of the primary school principals’ sense of self-efficacy and professional burnout. Middle-East Journal of Scientific Research15(5), 682-691.‏
-       Prati, G. & Zani, B. (2017). The relationship between psychological empowerment &Job satisfaction and organizational identification. Journal of community .psychology, 21(5) 463-480.
-       Poon, R. (2013). The impact of securely attached and integrated
-       leadership on follower mental health and psychological capital. Regent University.‏
-       Rabenu, E. (2017). Positive psychological capital: From strengths to power. In Redefining Management (pp. 81-105). Springer, Cham.‏
-       Rad, M., Shomoossi, N., Rakhshani, M. H., & Sabzevari, M. T. (2017). Psychological capital and academic burnout in students of clinical majors in Iran. Acta facultatis medicae Naissensis34(4), 311-319.‏
-       Rehman, S., Qingren, C., Latif, Y., & Iqbal, P. (2017). Impact of psychological capital on occupational burnout and performance of faculty members. International Journal of Educational Management. 31(4), 455-469
-       Reilly, E., Dhingra, K., & Boduszek, D. (2014). Teachers’ self-efficacy beliefs, self-esteem, and job stress as determinants of job satisfaction. International Journal of Educational Management. , 28(4), 365 - 378.
-       Ren, S., & Chadee, D. (2017). Ethical leadership, self-efficacy and job satisfaction in China: the moderating role of guanxi. Personnel review. 46(2): 371-38
-       Renbarger, R., & DAVİS, B. (2019). Mentors, self-efficacy, or professional development: Which mediate job satisfaction for new teachers? A regression examination. Journal of Teacher Education and Educators, 8(1), 21-34.‏
-       Richard S. Jensen Jr ( 2020). The Relationship between Teachers' Psychological Capital and Caring School Leadership and Enabling School Structure. Publication: Doctoral Dissertations and Projects
-       Richards, K. A., Washburn, N. S., & Hemphill, M. A. (2019). Exploring the influence of perceived mattering, role stress, and emotional exhaustion on physical education teacher/coach job satisfaction. European Physical Education Review25(2), 389-408.‏
-       Ruhela, R., (2017). A study of Job satisfaction among secondary school teachers in Kumaun Region, International Journal of Science and Research, .V 6.(1). 351-353.
-       Sadeghi, K., & Khezrlou, S. (2016). The experience of burnout among English language teachers in Iran: self and other determinants. 
-       Teacher Development20(5), 631-647.‏
-       Saiti, A., & Papadopoulos, Y. (2015). School teachers’ job satisfaction and personal characteristics. International Journal of Educational Management.‏ 29(1) .73-97
-       Salam, M. A. (2017). Effects of Psychological Capital on Job Satisfaction and Turnover Intention: Thai Higher Education Perspective. Journal of Asia Pacific Studies4(3).‏ 203-218 ·
-       Salvagioni, D. A. J., Melanda, F. N., Mesas, A. E., González, A. D., Gabani, F. L., & Andrade, S. M. D. (2017). Physical, psychological and occupational consequences of job burnout: A systematic review of prospective studies. PloS one, 12(10), e0185781.‏
-       Shukla, A., & Singh, S. (2013). Psychological capital & citizenship behavior: Evidence from telecom sector in India. Indian Journal of Industrial Relations, 97-110.‏
-       Sibhoko, O., & Saheed Bayat, M. (2019). An investigation into employee job satisfaction and its impact on organizational effectiveness with special reference to the buffalo city college. Management Studies and Economic Systems4(1), 71-78.‏
-       Sivakumar, A., & Arun, A. (2019). Job Satisfaction among School Teachers in Coimbatore District. ZENITH International Journal of Multidisciplinary Research, 9(4), 134-141.
-       Sokmen, Y., & Kilic, D. (2019). The Relationship between Primary School Teachers' Self-Efficacy, Autonomy, Job Satisfaction, Teacher Engagement and Burnout: A Model Development Study. International Journal of Research in Education and Science, 5(2), 709-721.‏
-       Taleb, T. F. A. (2013). Job satisfaction among Jordan’s kindergarten teachers: Effects of workplace conditions and demographic characteristics. Early Childhood Education Journal41(2), 143-152.‏
-       Tan, C., & Tan, L. S. (2014). The role of optimism, self-esteem, academic self-efficacy and gender in high-ability students. The Asia-Pacific Education Researcher23(3), 621-633.‏
-       Toropova, A., Myrberg, E., & Johansson, S. (2020). Teacher job satisfaction: the importance of school working conditions and teacher characteristics. Educational review73(1), 71-97.‏
-       Trivedi, T. & Shukla, A. (2008) Burnout in Indian teachers. Asia Pacific Education Review9(3), 320-334.
-       Turkoglu.I,M.,Cansoy,R., Parlar.H., (2017) .Examining Relationship between Teachers' Self-efficacy and Job Satisfaction. Universal Journal of Educational Research V5 .(5): 765-772.
-       Tüzün, I. K., Çetin, F., & Basim, H. N. (2018). Improving job performance through identification and psychological capital. International Journal of Productivity and Performance Management.‏ 67(1), 155-170 .
-       Vîrgă, D., Baciu, E. L., Lazăr, T. A., & Lupșa, D. (2020). Psychological capital protects social workers from burnout and secondary traumatic stress. Sustainability12(6), 2246.‏
-       Wang, J. H., Chen, Y. T., & Hsu, M. H. (2014). A case study on psychological capital and teaching effectiveness in elementary schools. International Journal of Engineering and Technology6(4), 331.
-       Watt, H. M., & Richardson, P. W. (2008). Motivations, perceptions, and aspirations concerning teaching as a career for different types of beginning teachers. Learning and instruction18(5), 408-428.‏
-        Wyk, R.V. (2014). Nelson Mandela's defense: A psychological capital documentary analysis. South African Journal of Science110(11-12), 01-07.‏
-       Zabarauskaite, Rasa (2011): "Effects of individual and company values on employee job satisfaction ".www.eurofound.europa.eu, Retrieved 1-10
 
-       Zakariya, Y. F (2020) .Effects of school climate and teacher self-efficacy on job satisfaction of mostly STEM teachers: a structural multigroup invariance approach International Journal of STEM Education, 7(1), 1-12
-       Zhang, L., Zhao, J., Xiao, H., Zheng, H., Xiao, Y., Chen, M., & Chen, D. (2014). Mental health and burnout in primary and secondary school teachers in the remote mountain areas of Guangdong Province in the People’s Republic of China. Neuropsychiatric Disease and Treatment10, 123.‏
-       Zhang, Y., Zhang, S., & Hua, W .(2019) . The Impact of Psychological Capital and Occupational Stress on teacher burnout: Mediating role of coping styles. The Asia-Pacific Education Researcher28(4), 339-349.
-       Zhen, Y., & Mansor, Z. D. (2019). A review on the relationship between psychological capital and job attitudes with the mediating effect of work engagement in hotel industry. Journal of Critical Reviews, 7(2), 2020.‏