فاعلية برنامج قائم على المدخل البصرى في تنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى طفل الروضة The Effectiveness of a Program Based on The Visual Approach in Developing Kindergartners’ Protective Education Concepts

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس فعالية برنامج قائم على المدخل البصري في تنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى طفل الروضة وتکونت عينة الدراسة من (44) طفل وطفلة مجموعة واحدة وتم إعداد قائمة بمفاهيم التربية الوقائية التي يجب أن يتم تنميتها لدى طفل الروضة وتکونت من ثلاثة مفاهيم رئيسية بمجمل (45) عبارة کما تم إعداد أداة البحث وهي عبارة عن مقياس مفاهيم التربية الوقائية المصور لطفل الروضة، وتم حساب صدق وثبات الأداة وتطبيقها قبليًا، کما تم تصميم برنامج أنشطة بصرية قائم على المدخل البصري وتطبيقه على أطفال العينة، وبعد تطبيق البرنامج تم تطبيق المقياس بعديًا، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أطفال عينة البحث التي تدرس بالمدخل البصرى في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس التربية الوقائية لصالح التطبيق البعدي، توجد فاعلية للبرنامج المقترح في تنمية مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال العينة.
مصطلحات البحث: المدخل البصرى – التربية الوقائية.
The Effectiveness of a Program Based on The Visual Approach in Developing Kindergartners’ Protective Education Concepts
Abstract:
This research aimed at investigating the effectiveness of a program based on the visual approach in developing protective education concepts among kindergartners. Participants of this research were forty four kindergartners. Materials and instruments included: a checklist of some protective education concepts, a scale of   protective education concepts, and a visual activity program. The pre-post test one group design was adopted. Findings revealed that there was a statistically significant difference between the research group’s mean scores on the pre and post administration of the scale in favor of the post. Suggestions and recommendation for further research were provided.
 
Key Words: visual approach, protective education

الكلمات الرئيسية


  1. 1. أحلام قطب فرج، نجوان عباس همام (2019). فاعلية برنامج قائم على الدراما الاجتماعية في تنمية الذکاء الشخصي ومهارات تجنب الحوادث والتعاون معها لطفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية, کلية رياض الأطفال, جامعة الإسکندرية, 11,(38), 325-414.

    2. أحمد عبدالله الطراونة (2019). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى التفکير البصرى فى تنمية حب الاستطلاع المعرفي لدى أطفال الروضة. مجلة دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، مج46، ملحق، 127-141.

    3. أميرة عبد القادر عبد القادر (2014). برنامج أنشطة حرکية لتنمية بعض مفاهيم الأمان والسلامة لتقليل الإصابات الحرکية لأطفال الروضة من 5-6 سنوات في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال. مجلة کلية التربية جامعة طنطا، ع 54، 541-562.

    4. إيمان خلف العنزي (2019). أثر استخدام التعلم النقال فى تنمية الإدراک البصري لدى أطفال مرحلة الرياض بدولة الکويت. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، مج35، ع5، 381- 418.

    5. جنات عبدالغنى البکاتوشى (2008). إکساب طفل الروضة مفهوم الأمان والسلامة باستخدام مسرح العرائس. المؤتمر العلمى الدولى الأول نحو صناعات آمنة للطفل. کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، مج1، 45- 71.

    6. جوهرة فهد الفهيد (2012). العولمة والثقافة الغذائية لطفل ما قبل المدرسة وعلاقتها ببعض المتغيرات السلوکية والمعرفية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.

    7. حنان کاظم عبد (2016). تقويم کتاب العلوم للمرحلة الإبتدائية فى ضوء معايير الترببية الوقائية. مجلة أبحاث ميسان، کلية التربية الأساسية، جامعة ميسان، مج12، ع 23.

    8. رشا إبراهيم نبيل، شحاته عبدالله آمين، حسام الدين إبراهيم حجاج (2017). برنامج مقترح قائم على المدخل البصرى فى تنمية التفکير الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية جامعة بنها، مج28، ع 109، 507- 538.

    9. زمزم محمد محمد (2013). فاعلية استخدام المدخل البصرى المکانى فى تدريس منهج رياض الأطفال المطور على تنمية بعض القيم والمفاهيم السياسية لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة سوهاج.

    1. زينب محمد عبدالمنعم، إيمان عبدالله شرف (2011). فاعية مسرح الطفل فى إکساب طفل الروضة بعض مفاهيم التثقيف الصحى. مجلة البحث العلمى فى التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ع12، ج1، 111- 170.
    2. سحر توفيق نسيم، سمير محمد أبو العيون(2013). فعالية استخدام الأنشطة التعبيرية فى تنمية بعض السلوکيات الأمانية والاتجاهات الوقائية لدى طفل الروضة. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع26، ج1، 67- 96.
    3. سحر محمد سعد، سامية إبراهيم موسى، رجائى عبدالله إبراهيم (2015). الإدراک البصرى کمدخل لتنمية الحس المکانى لطفل ماقبل المدرسة. مجلة البحث العلمى فى التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ع16، ج2، 383- 406.
    4. سعاد محمد المصرى (2015). قناة طيور الجنة ودورها فى تزويد أطفال ما قبل المدرسة ببعض المفاهيم الصحية: دراسة تحليلية لبعض الأغانى المعروضة عليهم. مجلة کلية الآداب جامعة الزقازيق، ع 72، 325- 364.
    5. سها بنت هاشم عبدالجواد، أمانى عبد عبدالفتاح على(2011). الثقافة الصحية لدى طفل الروضة وعلاقتها بمستوىات قراءة الصور. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، ع 121، 135- 172.
    6. صالح بن يحى الزهرانى، منى بنت دهيش القرشى (2010). وعي الأم بقيم السلامة الوقائية للطفل فى المنزل ودورها فى توعية طفلها بتلک القيم. مجلة البحوث النفسية والتربوية، کلية التربية، جامعة المنوفية، مج25، ع2، 154- 209.
    7. صبرى الأنصارى على، نهاد محمود محمد، عبدالناصر أحمد خليل، آمال محمد إبراهيم(2018). دور معلمة الروضة فى التربية الوقائية لدى الطفل فى ضوء بعض المتغيرات المعاصرة. مجلة العلوم التربوية، کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادى، ع37، 267- 279.
    8. عايض عيد الرشيدى (2018). التربية الوقائية ومتطلبات الوعى الصحى بمدارس التعليم العام بدولة الکويت: رياض الأطفال أنموذجا. مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مج26، ع2، 378- 402.
    9. عبدالناصر سلامة الشبراوى (2013). استخدام الأنشطة اللغوية والدينية فى تنمية الوعى بالأمان والسلامة البيئية لدى طفل الروضة وتطبيقاتها. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة طنطا، ع50، 272- 218.
    10. عصام محمد خطاب (2017). فاعلية برنامج قائم على المدخل البصرى فى اکتساب تلاميذ المرحلة الابتدائية للقواعد الاملائية والاتجاه نحو الإملاء. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، 22- 55.
    11. على عبد التواب عتمان (2016). دور رياض الأطفال فى توعية طفل الروضة بمفاهيم الثقافة الصحية من وجهة نظر المعلمات وأمهات الأطفال فى ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، ع169، ج1، 12- 80.
      1. عمر سيد خليل، عبدالله محمد الأنور، شيماء محمد عبدالعزيز، محمود سيد أبو ناجى(2015). فاعلية برنامج قائم على التعلم البصرى فى تدريس العلوم فى اکتساب مهارات قراءة الصور والرسوم التعليمية وبعض مهارات التفکير البصرى المکانى لدى التلاميذ المعوقين سمعيا. مجلة دراسات فى التعليم العالى، مرکز تطوير التعليم الجامعى، جامعة أسيوط، ع8، 312- 346.
      2. العيادى ضوء العابد (2014). شروط التغذية السليمة للأم والطفل. مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س15، ع46، 207- 231.
      3. فايقة اسماعيل خاطر (2006). بحث فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الثقافة الصحية والتربوية لمعلمات دور الحضانة. کلية التربية، جامعة طنطا، ع 35، 155- 215.
      4. کريمان بدير، إملى صادق (2017). فاعلية استخدام المدخل البصرى فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة أسيوط، مج 33، ع13، 304- 331.
      5. ماجد عثمان وآخرون (2016). تحليل الوضع السکانى فى مصر. المجلس القومى للسکان.
      6. محمد السيد على (2002). مصطلحات المناهج وطريقة التدريس، ط2. القاهرة: دار الفکر العربي.
      7. مروة محمود عبدالمؤمن (2018). توظيف القصة الرقمية فى تنمية بعض المفاهيم الصحية لدى طفل الروضة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، کلية التربية بالمزاحمية، جامعة شقراء السعودية، ع 26، رقم3، 296- 326.
      8. منال أنور عبدالسيد (2019). برنامج قائم على التربية الأمانية لتنمية الوعى التکنولوجى بمخاطر الألعاب الالکترونية لدى طفل الروضة. مجلة دراسات فى الطفولة والتربية، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة أسيوط، ع9، 46- 108.
      9. ميرفت عبدالنبى دبور (2016). منهج مقترح قائم على المدخل البصرى لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية ومهارات التفکير البصرى لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسى. مجلة البحث العلمى فى التربية، کلية البنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس، ع17، ج1، 159- 196.
      10. ميس رشيد نصير (2019). أثر ألعاب الإدراک البصرى المحوسبة فى تعلم الحروف والأرقام لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک.
      11. ناصر أحمد سنة (2010). کيف نحمى أطفالنا من الحوادث . مجلة الوعي الإسلامي. وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، س47، ع538، 56- 58.
      12. نجلاء محمود سعيد (2015).الحوادث المنزلية: الوقاية والعلاج. مجلة الأمن والحياة، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية, مج34, ع393, 152- 155.
      13. هالة إبراهيم الجروانى، حنان عبده غنيم، مروة معاذ معاذ (2019). أثر استخدام الکمبيوتر کوسيط تفاعلى فى تنمية الثقافة الغذائية لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال، جامعة الاسکندرية، ع37، مج11، 15- 54
      14. راندا عبدالعليم المنير (2007). فاعلية برنامج قائم على المدخل البصرى المکانى فى تنمية الذکاء الوجدانى لدى الفائقين من رياض الأطفال. مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، ع 84، 133- 166.
      15. هبه محمد عبدالعال (2019). برنامج أنشطة رياضية قائم على المدخل البصري وفاعليته في تنمية التخيل والدافعية لتعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات, الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات, مج22/ع3/6-36.
      16. رويدا بنت خضر الليلى (2007). أثر الوعى والممارسات الغذائية لعينة من معلمات رياض الأطفال بجدة على النمو الجسمى للأطفال. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک عبدالعزيز، السعودية.
        1. Philominraj, Andrew; Jeyabalan, David; Vidal-Silva, Christian,(2017). Visual Learning: A Learner Centered Approach to Enhance English Language Teaching English Language Teaching Canadian Center of Science and Education; Vol. 10, No. 3.
        2.  Khairun Nizam, Nurafizzah; Matzin, Rohani; Abdullah, Nor Zaiham Midawati (2019). Using Visual Prompt Approach in Parental Intervention to Improve the Toileting Skills of Children with Autism Spectrum Disorder. Online Submission, Education and Training in Autism and Developmental Disabilities p1-12.
        3. Kisamore, April N.; Carr, James E.; LeBlanc, Linda A. (2011). Training Preschool Children to Use Visual Imagining as a Problem-Solving Strategy for Complex Categorization Tasks. Journal of Applied Behavior Analysis, v44 n2 p255-278.

     

     

    1. Jane Rochmes (2016). School-Based Healthcare and Academic Performance: Implications of Physical Health Services for Educational Outcomes and Inequality. CEPA Working Paper, Stanford Center for Education Policy Analysis, No. 15-07, pp1- 41.
    2. Akturk, Ümmühan; Erci, Behice (2016). Determination of Knowledge, Attitudes and Behaviors Regarding Factors Causing Home Accidents and Prevention in Mothers with a Child Aged 0-5 Years. Journal of Education and Practice, v7 n18 p142-153.
    3. Gyllencreutz, Lina; Rolfsman, Ewa; Frånberg, Gun-Marie; Saveman, Britt-Inger (2020). Injury Risks during Outdoor Play among Swedish Schoolchildren: Teachers' Perceptions and Injury Preventive Practices. Education 3-13, International Journal of Primary, Elementary and Early Years Education  v48 n1 p1-11.
    4. Rogers, Valerie; Salzeider, Christine; Holzum, Laura; Milbrandt, Tracy; Zahnd, Whitney; Puczynski, Mark(2016).Keep Kids in School: A Collaborative Community Effort to Increase Compliance with State-Mandated Health Requirements. Journal of School Health, v86 n5 p382-385
    5. Romano, John L. (2014). Prevention in the Twenty-First Century: Promoting Health and Well-Being in Education and Psychology. Asia Pacific Education Review, v15 n3 p417-426.
    6. Yilmaz, Meliha; Yilmaz, Ugur; Demir-Yilmaz, Ece Nur (2019).The Relation between Social Learning and Visual Culture. International Electronic Journal of Elementary Education, v11 n4 p421-427.