فاعلية التعلم السريع فى تنمية المفاهيم العلمية والتفکير الناقد لدى أطفال الروضة The Effectiveness of Using Accelerated Learning in Developing Scientific Concepts and Critical Thinking among Kindergarten Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج بقسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام التعلم السريع فى تنمية المفاهيم العلمية والتفکير الناقد لدى أطفال الروضة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقرر فى المفاهيم العلمية باستخدام التعلم السريع ،واختبار المفاهيم العلمية ، واختبار التفکير الناقد ،واستخدم البحث المنهج شبه التجريبى ذو المجموعتين الضابطة (تکونت من 34 طفل من أطفال الروضة باستخدام ودرست باستخدام الطريقة ) والتجريبية (تکونت من 34 طفل من أطفال الروضة باستخدام ودرست باستخدام التعلم السريع ) ،وأظهرت النتائج  فاعلية استخدام التعلم السريع فى تنمية المفاهيم العلمية والتفکير الناقد لدى أطفال الروضة .
 
الکلمات المفتاحية: التعلم السريع - المفاهيم العلمية - التفکير الناقد.


The Effectiveness of Using Accelerated Learning in Developing Scientific Concepts and Critical Thinking among Kindergarten Children
Abstract:
The aim of the current research was to identify the effectiveness of using accelerated learning in the development of scientific concepts and critical thinking among kindergarten children. To this aim, an educational course in scientific concepts was prepared using the accelerated learning. The measurement instruments of this study consisted of a test of scientific concepts as well as a test of critical thinking. The study adopted the quasi-experimental research design based on two groups: a control group (consisted of 34 kindergarten children) who studied using the conventional method, and an experimental group (consisted of 34 kindergarten children) who studied using the accelerated learning. The present study findings revealed the effectiveness of using the accelerated learning in the development of scientific concepts and critical thinking of Kindergarten children.
Keywords: accelerated learning - scientific concepts - critical thinking.

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربية.
-    إبراهيم،مجدى عزيز (2004):إستراتيجيات التعليم وأساليب التعلم، القاهرة :مکتبة الأنجلو المصرية.
-    بهجات،رفعت محمود (2003):تدريس العلوم المعاصر المفاهيم والتطبيقات، القاهرة: عالم الکتب.
-    الجمال، رضا مسعد وخليفة،وليد السيد أحمد (2014):"فعالية برنامج فى تحسين الحل الإبداعى للمشکلة و المفاهيم العلمية والاتجاه نحوها لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات تنظيم الذات "،مجلة الطفولة والتربية،کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، مج 6، ع 20،أکتوبر.
-    الجمل، محمد جهاد (2005):العمليات الذهنية ومهارات التفکير، ط 2،الإمارات العربية المتحدة:دار الکتاب الجامعى .
-    حافظ، بطرس (2007):إرشاد ذوى الاحتياجات الخاصة وأسرهم، الأردن - عمان :دار الميسرة للنشر والتوزيع.
-    حافظ، بطرس (2010):تنمية المفاهيم العلمية لأطفال ماقبل المدرسة، القاهرة:دار طيبة.
-    حسني، محمد ربيع (2015): الأحصاء والتحليل الإحصائي باستخدام SPSS  (الجزء الأول)، مطبعة ابو هلال، المنيا .
-    حسني، محمد ربيع (2016): الأحصاء والتحليل الإحصائي باستخدام SPSS  (الجزء الثانى)، مطبعة بست برنت، المنيا .
-    -الخطيب،  محمد أحمد (2018):"أثر استخدام الدراما التعليمية فى اکتساب المفاهيم الرياضة والعلمية لدى أطفال الروضة فى الأردن "،مجلة الدراسات التربوية والنفسية،کلية التربية، جامعة السلطان قابوس،مج 12،ع 1، يناير.
-    خليل، نيفين أحمد (2009):"برنامج قائم على إستراتيجيات الذکاءات المتعددة لتکوين بعض المفاهيم العلمية وتنمية مهارات حل المشکلات لدى أطفال الروضة، رسالة دکتوراة، کلية التربية بالإسماعيلية،جامعة قناة السويس.
-    سعود، لينا ناصر (2016):" أثر استخدام إحدى استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تدعيم مهارات التفکير الناقد لدى طفل الروضة "، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة أسيوط،مج 32، ع 2،أبريل .
-    السعيد، رضا مسعد (2003 ):" حجم أثر اساليب احصائية لقياس الاهمية العملية لنتائج البحوث التربوية "، المؤتمر العلمي الخامس عشر ( مناهج التعليم والاعداد للحياة المعاصرة )، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس  کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (2 )، القاهرة في الفترة(21 –  22) يوليو.
-    سليمان،تهانى محمد (2015):" برنامج أنشطة مقترح قائم على المحطات العلمية لإکساب أطفال الروضة بعض المفاهيم العلمية وعمليات العلم"،مجلة التربية العملية،الجمعية المصرية للتربية العملية، مج 18،ع 2،مارس.
-    سويلم، فاطمة مصطفى (2017):"أثر برنامج مقترح فى المهارات الحياتية على تنمية التفکير الناقد ومهارات التواصل الإجتماعى لدى الأطفال الصم"، رسالة دکتوراة، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة المنيا.
-    السيد، حسين حبيب (2009): مبادئ التعلم السريع
-    السيد،شهدة على (2012):تدريس مناهج العلوم ( الجزء الأول )،القاهرة دار الفکر العربى.
-    الشديد،عبد الله ضيف الله (2018): "فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم السريع في تنمية مهاراتي الأهداف التعليمية والقراءة السريعة لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي في الرياضيات بمدينة الرياض "، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، کلية التربية، جامعة بنها،مجلد 21، العدد 7، يوليو  .
-    صادق، يسرية والشربينى، زکريا (2000): نمو المفاهيم العلمية للأطفال،القاهرة :دار الفکر العربى.
-    الضبع، ثناء يوسف (2001):تعلم المفاهيم اللغوية والدينية لدى الأطفال، القاهرة :دار الفکر العربى.
-    طة، نانسى السيد على (2018):"برنامج لتنمية المفاهيم الفيزيقية الحياتية وعمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة "،رسالة ماجستير، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة المنيا.
-    عبود، کوثر (2014):" أثر برنامج تقليص قائم على إستراتيجية التخيل فى تدريس العلوم فى تنمية مهارات التفکير الناقد نحو التعلم لدى طلبة المرحلة الأساسية فى الأردن، مجلة اتحاد الجامعات العربية وعلم النفس، مج 12، ع 1،ص ص 188- 221.
-    العتوم،عدنان يوسف والجراح،عبد الناصر دياب وبشارة،موفق (2007): تنمية مهارات التفکير : نماذج نظرية وتطبيقات عملية، عمان: دار الميسرة.
-    عثمان، إيمان محمد (2012):" "فاعلية برنامج کورت على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى ذوى صعوبات تعلم الرياضيات "، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، ج 1، ع 12.
-    -عبد السلام،مصطفى (2001):الإتجاهات الحديثة فى تدريس العلوم، القاهرة: دار الفکر العربى.
-    عبد العزيز، سعيد (2007):تعليم التفکير ومهاراته،عمان :دار الثقافة للنشر والتوزيع.
-    عبدالفتاح،  شرين شحاتة (2016):"أثر استخدام نموذج فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل ماقبل المدرسة "، المجلة المصرية للتربية العلمية،الجمعية المصرية للتربية العلمية، مج 19، ع 4، يوليو.
-    عبدالمعطى، حسن البائع محمد (2008):التفکير الناقد فى عصر المعلوماتية، مجلة دراسات المعلومات،ع 2.
-    عبدالوهاب، سمير (2010):المفاهيم وتنميتها فى رياض الأطفال،القاهرة-دمياط :مکتبة نانسى.
-    على، ناصر حلمى (2016):" دراسة التفاعل بين الاستراتيجية التعليمية والتفکير الناقد وأثره على التحصيل وکفاءة الذات الرياضية لدى طلاب کلية التربية تخصص الصفوف الأول "،مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم، ع 6،ج 21.
-    عويس،رزان ومرتضى، سلوى (2011):"فاعلية طريقة حل المشکلات فى إکساب أطفال الروضة بعض مهارات التفکير، دراسة شبه تجريبيه فى مدينة دمشق على أطفال الروضة (5-6) سنوات، مجلة اتحاد الجامعات العربية وعلم النفس،مج 8، ع 3.
-    غريب،علي محمد (2016) ,"فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على التعلم السريع لتنمية التفکير الجانبي والتنظيم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي", مجلة تربويات الرياضيات،الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، کلية التربية، جامعة بنها، المجلد (19)، العدد(2)، يناير  الجزء الثاني.
-    قاطع،أسيل جليل (2019):"تأثير منهج تعليمى وفقا لأسلوب التعلم السريع فى أداء فعالية الوثب الطويل للطالبات "،مجلة علوم التربية الرياضية، کلية التربية الرياضية، جامعة بابل، مج 12، ع 3.
-    اللقاني، أحمد حسين والجمل،علي احمد (2003 ):معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج طرق التدريس، ط2، القاهرة : عالم الکتب.
-    ماير، ديف (2010):التعلم السريع،ترجمة :على محمد،دمشق: الدار القيمة.
-    محمد، فهيم مصطفي (2002) :" تنمية مهارات التفکير في المدرستين الإعدادية والثانوية"، مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، مجلد 31، العدد .142 .
-    محمد، محمد علام (2018): " فاعلية برنمج مقترح في الرياضيات قائم على التعلم السريع في تنمية التواصل الرياضي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية " , المؤتمر العلمي السنوي السادس عشر ( تطوير تعليم وتعلم الرياضيات لتحقيق ثقافة الجودة )، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ,يوليو.
-    محمود، ضحى عادل (2018):"أثر الخرائط الذهنية فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لأطفال الرياض "،دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع 94، فبراير.
-    معيش، فاطمة مطلق (2012):"أثر استخدام التعلم السريع في التحصيل الدراسي لمادة المکتبة والبحث والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الاول الثانوي بمدينة مکة المکرمة" ,رسالة ماجستر,کلية التربية, جامعة ام القري.
-    منسي،محمود عبد الحليم و الطواب، سيد محمود .(2002):مدخل الي علم النفس التربوي، القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية .
-    النجدى،أحمد عبد الرحمن وسعودى،منى عبد الهادى و راشد،على محى الدين (2002):تدريس العلوم فى العالم المعاصر المدخل فى تدريس العلوم،القاهرة :دار الفکر العربى .
-    هلال، محمد عبد الغني (2007):مهارات التعلم السريع القراءة السريعة والخريطة الذهنية، القاهرة: مرکز تطوير الأداء والتنمية.
-    وزارة التربية والتعليم العالي(2000) . درسة بحثية حول أثر مشروع تسريع التفکير من خلال تدريس العلوم والرياضيات على النمو المهني للمعلمين ومستويات التفکير لدى طلبة المشروع،فلسطين : رام الله,.
-    اليونيسکو(2008): تنويع التدريس في الفصل الدراسي- دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعامل في مدارس الوطن العربي، بيروت : مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية في الدول العربية.
ثانيا: المراجع الاجنبية.
-    Benhamu ,A.(2007):Train the train in Accelerated Learning Techniques ,Session Number TU 108 . http://www.pocs-international.com
-    Boyd,D.(2007):Effection Teaching in Acclerated Learing Programs. Adult Learing, Vol. 15,No.2.
-    Carole,M.C.(2012):”Science Concept Young Children Learn Through Water Play”, Dimemension of Early Childhood , Vol.40, No.2,pp 1-10
-    Jackson, W.(2008):The Application of Accelerated Leaning Techniques to an e- Leaning Training Program in the Retail Industry (Order No. 3311259).Available From ProQuest Dissertations & Theses Global .(304816382).
-    Jenkins,D, Speroni,C, Belfiedeld, C. Jaggars,S,& Smith, S, (2010): model for accelerating academic success of community college remedial english student: is the accelerated learning program ( ALP) Effective and Affordable ? CCRC Working ,NO.3
-    Meier,D.(2010). The Accelerated Learning Handbook; A  Creative  Guide to Designing and Delivering Faster ,More Effective Training Programs. www. http://sst5.com/Books/The Accelerated- Learning- Handbook.pdf
-    Peter,J.(2006).Definition : Accelerated Learning,
ttp://www.selfgrowth . com /articles/definition_accelerated_learning.html
-    -Richards,J.(2009).the Benefits of an Accelerated learing format in teacher education programs, National University 11255 norrey pines road la jolla , ca 92047 school of education.
-    Serdyukov , P, T., Greiner, , B.C,& Subbotin,I. N.(2005):” What is effective  in teaching and learning; instructional methodologion, tools, and student learning experiences”. Presentation at the 81st annual meeting of the western association of schools and colleges, san diego ,CA.
-    Watson,G.& Gleser,M.(2008): Watson- Gleser Critical Thinking Appraisal Short form Manual . United States of America : Pearson Education
-    Wilkins , S., Martin , S. & Walker , I. (2010): Exploring The Impacts Of Accelerated Delivery On Student Learning , Achievement And Satisfaction , Research In Post – Compulsory Education , Vol .15 No 4.
ثالثا:مواقع الانترنت.
-  "http://www.eftinfo.com/forums/showthread.php?t=1721"