أثر برنامج قائم علي بعض فنيات علم النفس الإيجابي في خفض قلق المستقبل لدي الطالبة المعلمة بکلية رياض الأطفال The Effect of A Program Based on Some of The Techniques of Positive Psychology in Reducing The Future Anxiety of The Student Teacher at The Faculty of Kindergarten

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الفئات الخاصة وعميد کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة أسيوط

2 أستاذ علم النفس المساعد کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعه أسيوط

3 معيدة بقسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة أسيوط

المستخلص

 
منهج البحث: تم استخدام المنهج شبة التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة ليلائم طبيعة الدراسة في:
المتغير المستقل وهو البرنامج القائم علي بعض فنيات علم النفس الإيجابي، والمتغير التابع قلق المستقبل.
 أداتا البحث:

برنامج قائم علي بعض فنيات علم النفس الإيجابي، وهي: (الانفعالات الإيجابية- التفاؤل- الأمل- السعادة).
مقياس قلق المستقبل لدي الطالبة المعلمة بکلية رياض الأطفال، حيث طبقت علي (60) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة والرابعة بکلية رياض الأطفال.

نتائج البحث: تبين وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي على الدرجة الکلية على مقياس قلق المستقبل وذلک لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل علي فاعلية البرنامج القائم علي بعض فنيات علم النفس الإيجابي في خفض قلق المستقبل لدي الطالبة المعلمة بکلية رياض الأطفال، کما بلغت قيمة حجم الأثر بمعادلة مربع ايتا (0.930) وبلغت قيمة حجم الأثر "d" (7.30)، ويلاحظ إن حجم الأثر کبيراً مما يدل على وجود أثر کبير للبرنامج القائم علي بعض فنيات علم النفس الإيجابي في خفض قلق المستقبل لدى الطالبات مجموعة الدراسة.
الکلمات المفتاحية:  فنيات علم النفس الإيجابي - قلق المستقبل- الطالبة المعلمة
 
 
The Effect of A Program Based on Some of The TechniquesofPositive Psychology in Reducing The Future Anxiety of The Student Teacher at The Faculty of Kindergarten
Summary
Research goal: Reducing future anxiety among a student teacher at theFaculty of Faculty of Kindergarten.
Research Methodology: The quasi-experimental approach with a single group design was used to suit the nature of the study in: The independent variable is the program based on some techniques of positive psychology, and the dependent variable is future anxiety.
 The research tools:
1-     A program based on some of the techniques of positive psychology, namely: (positive emotions - optimism - hope - happiness).
2-      A measure of future anxiety of the female teacher at the Faculty of Kindergarten, where she applied to (60) students of the group the third and fourth at the Faculty of Kindergarten.
Research results: It was found that there are statistically significant differences at the level (0.01) between the mean scores of the study group in the pre and post application on the total score on the future anxiety scale in favor of the post application, and this indicates the effectiveness of the program based on some techniques of positive psychology in reducing future anxiety I have a student teacher at the Faculty of Kindergarten. The value of the effect was measured by the ETA square equation (0.930) and the effect size was "d" (7.30). It is noticed that the effect is large, which indicates the existence of a significant impact of the program based on some techniques of positive psychology in Reducing future anxiety among female students, study group.
Keywords: techniques of positive psychology - future anxiety - student teacher

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. ابتسام محمود عامر(2018): فاعلية برنامج تدريبى لتنمية ايجابية الشباب فى ضوء تعزيز مکونات الأمل في التوجيهات الحديثة،مجلة کلية التربية،جامعة أسيوط،مج34،ع12،ص ص 1-54.
    2. إبراهيم مشني الغامدي(2013):قلق المستقبل وعلاقته بالتوافق النفسي لدي عينة من الطلبة من تخصصات جامعية،رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية،جامعة الملک عبد العزيز،جده.
    3. إبراهيم يونس(2018):قوة علم النفس الايجابي،القاهرة،مؤسسة حورس الدولية
    4. أحمد أبو الفتوح علي(2017) : برنامج قائم على العلاج بالمعنى لتنمية الشعور بالأمل لدي عينة من المکفوفين، رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة عين شمس.
    5. أحمد محمد جبر(2012):العوامل للشخصية وعلاقتها بقلق المستقبل لدي طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة،رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية، جامعة الأزهر،عزه.
    6. أحمد محمد عبدالخالق(2019): السعادة وعلاقتها بکل من التدين والرضا عن الحياة والحب لدي عينة من الطلاب الجامعيين المتزوجين، کلية التربية، الجامعة الاردنية،مج20،ع1،ص ص70 -41.
    7. إسراء أحمد الصعوب(2017):قلق المستقبل وعلاقته بيقظة الذهن والتحصيل الدراسي لدي طلبة جامعة مؤتة، رسالة ماجستير منشورة، جامعة مؤتة، الاردن.
    8. آمال جودة(2011):التنبؤ بالسعادة في ضوء الأمل والتفاؤل لدي عينة من طلبة جامعة القدس المفتوحة،مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، کلية التربية، جامعة الأقصي،ص ص129-162.
    9. أمل محمد حسن(2018):قلق المستقبل المهني والرضا عن التخصص الدراسي کمنبئات بالتحصيل الاکاديمي لدي طلاب شعبة التربية الخاصة بالسويس،مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، جامعة السويس،مج6،ع22،ص ص 182-230.
    10. أمنيه منصور عوني (2017):فاعلية برنامج إرشادي جمعي في علم النفس الإيجابي لخفض القلق والاکتئاب وتحسين جودة الحياة لدي عينة من المصابين العسکريين الاردنيين،رسالة دکتوراة،کلية الدراسات العليا،جامعة العلوم الانسانية العالمية،الاردن.
    11. حسن عبدالفتاح الفنجري(2008):فاعلية استخدام بعض  استراتيجيات علم النفس الايجابي في التخفيف من قلق المستقبل،المجلة المصرية للدراسات النفسية،م18 ،ع58،ص ص 35-78.
    12. حنان محمد کامل (2011):فاعلية برنامج ارشادي لتنمية کل من التفاؤل والتفکير القائم علي الامل واثره في قلق المستقبل لدي عينة من طلاب کلية التربية،رسالة دکتوراه غير منشورة،کلية التربية،جامعة حلوان.
    13. خالد عبدالرازق النجار(2018): نظرية التدافع نحو نظرية لفهم وتفسير السلوک، القاهرة، مؤسسة حورس الدولية.
    14. زينب محمود  شقير(2013):دراسة مقارنة لقلق المستقبل لدي شباب الجامعة المناهضين للثورة وغير المناهضين لها، المؤتمر العلمي العربي السادس والأول للجمعية المصرية لأصول التربية،کلية التربية،جامعة بنها،103-124.
    15. زينب محمود شقير(2005):مقياس قلق المستقبل، القاهرة،مکتبة النهضة المصرية.
    16. زينب محمود شقير، سناء حسن عماشة ، خديجة ضيف الله القرشي ( ٢٠١٢ ): جودة الحياة کمنبيء لقلق المستقبل لدى طالبات قسم التربية الخاصة وطالبات الدبلوم التربوي بجامعة الطائف، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، السعودية، العدد ٣٢ ، الجزء ٢، ص ص ٩٣ – 132.
    17. سحر فاروق علام(2013):الصمود النفسي وعلاقته بالتماسک الاسري لدي عينه من طالبات کلية البنات جامعة عين شمس،مجلة الارشاد النفسي،ع36،ص ص 109-154.
    18. سلاف مشري(2014):جودة الحياة من منظور علم النفس الايجابي،مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، کلية التربية، جامعة الوادي،ع8، ص ص 3-14.
    19. سميرة محمد شند(2015):الخصائص السيکومترية لمقياس قلق المستقبل لدي الراشدات،مجلة الإرشاد النفسي،مرکز الإرشاد النفسي،جامعة عين شمس،ع42،ص ص 611-636.
    20. سناء منير مسعود(2006):بعض المغيرات المرتبطة بقلق المستقبل لدي عينة من المراهقين،رسالة دکتوراه غير منشورة،کلية التربية،جامعة طنطا .
    21. شهيناز محمد محمد وماجدة هاشم بخيت(2008):التنبؤ بالصحة النفسية للطالبة المعلمة بشعبة تربية الطفل في ضوء بعض المتغيرات الشخصية،المجلة العلمية لکلية التربية،جامعة أسيوط،عدد2،مجلد24،308-393.
    22. شيماء سيد أحمد(2018):الامل والتفاؤل محددان للصمود النفسي لعينة من طلبة الجامعة، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات،جامعة عين شمس،ع19،ص ص307-334.

    23. عايدة شعبان صالح ( 2013): الشّعور بالسعادة وعلاقتها بالتوجه نحو الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة ، دراسة في علم النفس الإيجابي، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،مج2 ، ع٢٤،  ص ص ١٤٣ - 184.

    1. عبير محمد احمد (2010):التسامح والتفاؤل في التنبؤ بنوعية الحياة لدي عينة من الطلاب الجامعيين في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية،دراسات عربية في علم النفس،ع34،ص ص491-571.
    2. غالب بن محمد علي (2009):قلق المستقبل وعلاقته بکل من فاعلية الذات ومستوي الطموح  لدي عينة من طلاب جامعة الطائف ،رسالة دکتوراه غير منشورة،کلية التربية جامعة ام القري،مکة المکرمة.
    3. فاتن فاروق عبد الفتاح(2014):الصمود النفسي لدي طلبة الجامعة وعلاقته بکل من الحکمة وفاعلية الذات لديهم،مجلة کلية التربية،جامعة بورسعيد،ع15،ص ص 90-134.

    27. کامل حسن کتلو(2015): معدلات السعادة وعلاقتها بالحياة الطيبة والتدين لدى عينة من طلبة جامعة الکويت، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين،مج20،ع1،ص ص70 -41.

    1. ماجدة هاشم بخيت(2008):الشخصية الايجابية في مواجهه الحياة الضاغطة،ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي الثاني لشباب الباحثين،کلية التربية،جامعة اسيوط،ص ص 182-191.
    2. ماجدة هاشم بخيت(2011):السعادة وعلاقتها بالتفاؤل وقلق المستقبل لدي معلمات رياض الاطفال،مجلة الطفولة والتريبة،کلية رياض الأطفال،جامعة الإسکندرية،ع6،ص ص17-85.
    3. محمد أحمد المشابقة(2015):جودة الحياة کمنبئ لقلق المستقبل لدي طلاب کلية التربية-والآداب في جامعة الحدود الشمالية،مجلة جامعة طيبه للعلوم التربوية ،المملکة العربية السعودية،مجلد15،عدد1، 33-49.
    4. محمد سعيد عبد الجواد ( 2014 ): علم النّفس الإيجابي: ماهيته ومنطلقاته النظرية وآفاقه المستقبلية،مؤسسة العلوم النفسية العربية،ع34ص ص،1-95.
    5. مجدي احمد عبدالله(2013):مقدمة في علم النفس الايجابي،القاهرة ،دار المعرفة الجامعية.
    6. محمد بن علي معشي(2012):قلق المستقبل لدي الطالب المعلم وعلاقته ببعض المتغيرات،دراسات تربوية ونفسية،کلية التربية،جامعة الزقازيق،ع75،ص ص 279-306.
    7. مقبولة بنت ناصر ين مصبح(2014):فاعلية برنامج إرشاد جمعي في تنمية التفاؤل وخفض التشاؤم لدي الاحداث الجانحين بسلطنة عمان،رسالة ماجستير غير منشورة،کلية العلوم والاداب،سلطنة عمان.
    8. نتيجة سعيد مناع(2015): بناء برنامج إرشاد جمعي مستند إلي نظرية علم النفس الإيجابي في تنمية التفکير الإيجابي وخفض الشعور بالإغتراب النفسي لدي الأمهات البديلات في دور الرعاية الإيوائية، رسالة دکتوراة منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الاردن.
    9. نجوي إبراهيم محمد (2011):فاعلية برنامج للعلاج النفسي الإيجابي في تنمية الشعور بالرضا عن الحياة لدي عينة من المسنين ،اطروحة دکتوراة، کلية البنات ،جامعة عين شمس.
    10. نيفين عبدالرحمن المصري(2011):قلق المستقبل وعلاقته بکل من فاعلية الذات ومستوي الطموح الاکاديمي لدي عينة من طلبة جامعة الازهر الاسلامية،رسالة ماجستير غير منشوره،کلية التربية،جامعة الازهر الاسلامية، غزه.
    11. هشام بن محمد بن إبراهيم(2018):قلق المستقبل المهني وعلاقته بفاعلية الذات الاکاديمية والدافع للانجاز الاکاديمي لدي طلاب جامعة ام القري،مجلة القراءة والمعرفة،کلية التربية،جامعة عين شمس،ع201،ص ص 15-39.
    12. هيا سليمان محمود(2017):القلق من المستقبل وعلاقته بمستوي الطموح الاکاديمي لدي الطالب الجامعي، مجلة العلوم التربوية والنفسية،کلية التربية، جامعة حائل،مج18،ع4، ص ص 97-133.
    13. هيفاء بنت خالد الراشد(2017):الذکاء الروحي وعلاقته بالسعادة والتحصيل الدراسي لدي طالبات المرحلة الثانوية بمدينة بريدة،رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية،جامعة القصيم،السعودية.
    14.  ولاء بدوي محمد(2013):قلق المستقبل وعلاقته بالضغوط النفسية لدي طالبات الدراسات المسائية في الجامعة،دراسات عربية في التربية وعلم النفس،رابطة التربويين العرب،السعودية،مج2،ع42،ص ص 107-133.
    15. يوسف الاقصري(2002):کيف تتخلص من الخوف والقلق من المستقبل،القاهرة،دار الطائف للنشر والتوزيع.