أثر استخدام قصص التراث الشعبي المصورة في تنمية بعض مهارات الحکي الشفهي لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة أسيوط

2 التربية للطفولة المبکرة / جامعة أسيوط

3 التربية للطفولة المبکرة - جامعة أسيوط

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث:
هدف إلى التعرف علي أثر إستخدام مجموعة من قصص التراث الشعبي المصورة في تنمية بعض مهارات الحکي الشفهي لطفل الروضة، وتکونت مجموعة البحث من (30) طفل وطفلة من أطفال الروضة والذين تتراوح أعمارهم مابين (5-6) سنوات.
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي علي المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعة واحدة ذات القياسين القبلي والبعدي علي عينة البحث ؛ بما يتناسب مع متغيرات الدراسة المتمثلة في (المتغير التجريبي) وهو قصص التراث الشعبي المصورة و(المتغير التابع) وهو مهارات الحکي الشفهي لطفل الروضة وذلک للتعرف علي أثر المتغير التجريبي علي المتغير التابع.
أدوات البحث:
1- قصص التراث الشعبي المصورة.
2- استمارة تحليل القصة (إعداد د/ کمال الدين حسين).
3- استمارة تحکيم القصص المصورة.
4- قائمة مهارات الحکي الشفهي اللازمة لطفل الروضة.
5- بطاقة ملاحظة مهارات الحکي الشفهي لطفل الروضة.
6- دليل معلمة الروضة لاستخدام قصص التراث الشعبي المصورة لتنمية بعض مهارات الحکي الشفهي لطفل الروضة.
نتائج البحث:
أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال (مجموعة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة مهارات الحکي الشفهي لصالح التطبيق البعدي، وقيم حجم الأثر کانت کبيرة وهذا يدل علي أن استخدام قصص التراث الشعبي المصورة کان لها أثر کبير في تنمية بعض مهارات الحکي الشفهي لطفل الروضة .
الکلمات المفتاحية:
قصص التراث الشعبي – القصص المصورة – مهارات الحکي الشفهي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية