فعالية برنامج سکراتش في تعليم البرمجة وتنمية عادات العقل لدى أطفال الروضة الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

2 کلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

استهدف البحث تحديد مهارات البرمجة المناسبة لأطفال الروضة الموهوبين وفق برنامج سکراتش لتعليم مهارات البرمجة، تعليم مهارات البرمجة لأطفال الروضة الموهوبين باستخدام برنامج سکراتش، التأکد من فعالية برنامج سکراتش في تعليم مهارات البرمجة لأطفال الروضة الموهوبين، التأکد من فعالية برنامج سکراتش في تنمية عادات العقل لأطفال الروضة الموهوبين، وتکونت أدوات البحث من 1) استمارة مهارات برنامج سکراتش التي تتوافق مع تعليم البرمجة لأطفال الروضة الموهوبين،اعداد الباحثتان 2) بطاقة ملاحظة مهارات البرمجة لأطفال الروضة الموهوبين، اعداد الباحثتان3) مقياس عادات العقل لأطفال الروضة الموهوبين، اعداد الباحثتان 4) مقياس اکتشاف أطفال الروضة الموهوبين، اعداد نجلاء فتحي أحمد 2019 وأوضحت نتائج البحث فعالية برنامج سکراتش في تعليم البرمجة لدى أطفال الروضة الموهوبين، فعالية برنامج سکراتش في تنمية عادات العقل لدى أطفال الروضة الموهوبين،تأثر أطفال الروضة الموهوبين بالبرنامج تأثرا کبيرا مما يمکن تعميم استخدام البرنامج ونتائجه على نفس خصائص المرحلة العمرية للعينة المستخدمة في البحث.
الکلمات المفتاحية برنامج سکراتش- البرمجة- عادات العقل- أطفال الروضة الموهوبين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية