فعالية برنامج تدريبي باستخدام القصص الاجتماعي لتحسين القيم الأخلاقية وأثره في تنمية المهارات الحياتية للأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة مطروح

المستخلص

فعالية برنامج تدريبي باستخدام القصص الاجتماعي لتحسين القيم الأخلاقية وأثره في المهارات الحياتية لدى الأطفال
إعداد
د. غادة صابر أبو العطا
استاذ مساعد الصحة النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة مطروح
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين القيم الأخلاقية وأثره في المهارات الحياتية لدى الأطفال من خلال برنامج تدريبي باستخدام القصص الاجتماعي، وتکونت عينة الدراسة من (30) طفلًا، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (7 - 8) سنوات، بمتوسط عمرى قدره (7.46) سنوات، وانحراف معيارى قدره (0.426), وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين متکافئتين تجريبية وضابطة، قوام کل منهما (15) طفلًا ، وتکونت أدوات الدراسة من مقياسي القيم الأخلاقية والمهارات الحياتية، والبرنامج التدريبي باستخدام القصص الاجتماعي (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج التدريبي باستخدام القصص الاجتماعي في تحسين القيم الأخلاقية والمهارات الحياتية لدى المجموعة التجريبية عند مقارنة أدائها بأداء المجموعة الضابطة في القياس البعدي، کما أسفرت عن استمرارية فعالية البرنامج التدريبي باستخدام القصص الاجتماعي في تحسين القيم الأخلاقية والمهارات الحياتية لدى المجموعة التجريبية.
الکلمات المفتاحية: القصص الاجتماعي– القيم الأخلاقية - المهارات الحياتية- الأطفال

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية