تسويق الخدمات کمدخل لتطوير القدرة التنافسية للجامعات في مصر في ضوء بعض الخبرات الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Faculty of education for early childhood education - damanhour university

المستخلص

مشکلة البحث:
1. ما واقع تسويق الخدمات بالجامعات المصرية من وجهة نظر عينة الدراسة؟
2. ما التحديات التي تواجه تسويق الخدمات بالجامعات المصرية من وجهة نظر عينة الدراسة؟
3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين آراء افراد العينة على أداة الدراسة يمکن أن تعزي لمتغيرات (طبيعة الکلية، النوع، الوظيفة)؟
4. ما مقترحات تطوير تسويق الخدمات لتحسين القدرة التنافسية للجامعات المصرية؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى عرض أهم ملامح تسويق الخدمات الجامعية، وبعض الخبرات الدولية في هذا المجال، ورصد واقع تسويق الخدمات الجامعية کمدخل لتطوير القدرات التنافسية للجامعات في مصر، والکشف عن بعض التحديات التي تواجه تسويق الخدمات الجامعية من وجهة نظر عينة الدراسة، ومن ثم اقتراح بعض التوصيات الإجرائية لتطوير قضية تسويق الخدمات الجامعية في مصر.
منهج البحث: استخدم الباحث "المنهج الوصفى التحليلي".
عينة البحث: تکونت من (358) من الأکاديميين والإداريين والطلاب بالجامعات المصرية.
أداة الدراسة الميدانية: تم بناء استبانة مکونة من (42) بنداً في محورين رئيسين.
نتائج الدراسة الميدانية:
- تسويق الخدمات التعليمية يتوافر بدرجة متوسطة بالجامعات المصرية.
- التحديات التي تواجه تسويق الخدمات التعليمية تتوافر بدرجة کبيرة بالجامعات المصرية.
التوصيات:
- تخصيص إدارة مستقلة لتسويق الخدمات ضمن الهيکل التنظيمي للکليات الجامعية.
- تأهيل فريق متخصص يتم إعداده بشکل احترافي.
- منح کافة الصلاحيات الإدارية والمالية والتنظيمية لإدارة تسويق الخدمات.
- إجراء عمليات التقييم لأنشطة وخطط التسويق الحالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية