فاعلية برنامج قائم على الأنشطة التفاعلية الإلکترونية لتنمية القيم الخلقية لدى طفل الروضة The Effectiveness of A Program Based on the Electronic Interactive Activities for Developing the Moral Values of Kindergarten Child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس ووکيل کلية التربية للطفولة المبکرة لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق جامعة أسيوط

2 أستاذ مناهج الطفل المساعد قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة أسيوط

3 جامعة اسيوط

المستخلص

مستخلص البحث :
يهدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الأنشطة التفاعلية الإلکترونية فى تنمية القيم الخلقية لدى عينة من أطفال المستوى الثانى للروضة بمدرسة جمال عبدالناصر التجريبية للغات بمدينة ديروط محافظة أسيوط . وتکونت عينة البحث من (60 ) طفلاً وطفلة ، تراوحت أعمارهم ما بين (5:6 ) سنوات ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذا المجموعتين التجريبية وعددها (30) والضابطة وعددها (30) ، وتم إعداد الأدوات التالية : قائمة للقيم الخلقية اللازم تنميتها لطفل الروضة ، برنامج قائم على الأنشطة التفاعلية الإلکترونية ، مقياس إلکترونى للقيم الخلقية لطفل الروضة ، بطاقة ملاحظة للأنشطة التفاعلية الإلکترونية لتنمية القيم الخلقية لدى طفل الروضة . وتوصل البحث الحالى إلى عدة نتائج من أهمها :
1- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس القيم الخلقية لصالح المجموعة التجريبية .
2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لمقياس القيم الخلقية لصالح التطبيق البعدى .
3- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية .
4- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى
5- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية على مقياس القيم الخلقية.
Search Objective :
The current research aims to verify the effectiveness of a program based on interactive electronic activities in developing moral values among a sample of second-level Kindergarten children at Gamal Abdel Naser Experimental Language School in Dairyt, Assiut Governorate. The sample of the research consisted of (60) children and girls, and the researcher used the two group quasi-experimental approach: Experimental group (30) , and the control group is (30) , and the following tools were prepared : a list of the moral values for its development of child kindergarten, a program based on electronic interactive activities, an electronic scale for the moral values of a kindergarten child, observation card for electronic interactive activities to develop the moral values of the kindergarten child . The current research reached several results, the most important of which are :There is a statistically significant difference between the mean scores of experimental and control groups in the post application of the moral values scale in favor of experimental group,There is a statistically significant difference between the mean scores of experimental group students in the pre-post application of the moral values scale in favor of post application,There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental and control groups in the post application of the observation card in favor of the experimental group, There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students in the pre-post application in favor of post application and There is no statistically significant difference between the mean scores of the post and Track measurement  for the experimental group on the moral values scale 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية