التربية الوجدانية وعلاقتها بخفض مظاهر الأليکيسثيميا لدى الطفل الأصم ومقارنته بالطفل عادي السمع Emotional Education and Its Relationship to Reducing The Manifestations of Alexithymia in The Deaf child and Its Comparison with The Normal Hearing Child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة دمنهور

2 مدرس بقسم العلوم التربوية (أصول تربية) کليه التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسةُ إلى التعرّف على مستوى الأليکيسثيميا لدى الطفل الأصم ومقارنته بالطفل عادي السمع ودور التربية الوجدانية في خفضِها وکذلک التعرف على طبيعة العلاقة بين التربية الوجدانية ومستوى الأليکيسثيميا لدى الطفل الأصم. وقد اعتمدت الدراسة على عينة مکونة من 61 طفل (31 ذکر – 30 أنثى) من بينهم 26 طفل أصم و35 طفل عادي تتراوح أعمارهم من 4 – 16 سنة، واعتمدت الدراسة على مقياس الأليکيسثيميا ومقياس التربية الوجدانية من اعداد الباحثين تم تطبيقه من خلال رابط الکتروني على آباء وأمهات الأطفال الصم وعادي السمع . وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية عکسية بين أبعاد مقياس التربية الوجدانية ، وأبعاد مقياس الأليکيسثيميا ، کلما زادت درجات أبعاد مقياس التربية الوجدانية انخفضت درجات أبعاد مقياس الأليکيسثيميا. وهذا يعني أن التربية الوجدانية في مجملها تساعد على خفض أعراض الأليکيسثيميا التي تُصيب الطفل سواء الأصم أو العادي باضطراب وتذبذُب المشاعر، فضلًا عن أن الطفل عادي السمع عند مقارنته بالطفل الأصم أکثر استجابة للتربية الوجدانية وبالتالي يتفوق على الأصم في انخفاض أبعاد الأليکيسثيميا.
The study aimed to identify the level of alexithymia in a deaf child and compare it with a normal-hearing child and the role of emotional education in reducing it, as well as identifying the nature of the relationship between emotional education and the level of alexithymia in a deaf child. The study was based on a sample of 61 children (31 males - 30 females), including 26 deaf children and 35 normal children, ranging in age from 4-16 years. An electronic link for parents of deaf and normal-hearing children. The results revealed an inverse correlation between the dimensions of the emotional education questionnaire and the dimensions of the alexithymia questionnaire. The higher the degrees of the dimensions of the emotional education questionnaire, the lower the degrees of the alexithymia questionnaire. This means that the emotional education in its entirety helps to reduce the symptoms of alexithymia, which affects the child, whether deaf or normal, with turmoil and fluctuating feelings, as well as that the normal hearing child when compared to the deaf child is more responsive to emotional education and thus outperforms the deaf in lower dimensions of alexithymia.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية