فاعلية استخدام المتحف الافتراضي في تنمية بعض مفاهيم السلام لدى طفل الروضة The Effectiveness of Using theVirtual Museum in Developing some Concepts of Peace for the Kindergarten Child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة

2 کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة اسيوط

3 التربية للطفولة المبکرة - جامعة أسيوط

المستخلص

الملخص:
هدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية استخدام المتحف الافتراضي في تنمية بعض مفاهيم السلام لدى طفل الروضة, وتکونت مجموعة البحث الأساسية من (50) طفلاً مقسمين على المجموعتين التجريبية والضابطة، کل منهما (25) طفلًا بالمستوى الثاني بروضة الرعاية المتکاملة بمدينة أسيوط.
واستخدم هذا البحث المنهج شبه التجريبي، والتصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة لمناسبته لطبيعة هذ البحث؛ لبيان فاعلية استخدام المتحف الافتراضي من خلال التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة.
وقد اشتمل المتحف الافتراضي على عدد من الأنشطة الجذابة لطفل الروضة کالقصص والأغاني والمواقف السلوکية وغيرها, والتي تهدف جميعها إلى تنمية بعض مفاهيم السلام لدى طفل الروضة.
وقد أعدت الباحثة أدوات البحث ومواده التالية:
1- قائمة مفاهيم السلام المناسبة لطفل الروضة.
2- المتحف الافتراضي لتنمية بعض مفاهيم السلام لدى طفل الروضة.
3- دليل المعلمة لاستخدام المتحف الافتراضي في تنمية بعض مفاهيم السلام لدى طفل الروضة.
4- اختبار رافن الملون للمصفوفات المتتابعة(جون رافن) تقنين(عماد أحمد, 2016).
5- اختبار مفاهيم السلام المصور الإلکتروني لطفل الروضة.
وقد أسفرت نتائج هذا البحث عن فاعلية استخدام المتحف الافتراضي في تنمية بعض مفاهيم السلام لدى أطفال المجموعة التجريبية.
الکلمات المفتاحية: المتحف الافتراضي- مفاهيم السلام
This research aimed at studying the efficacy of using the virtual museum in developing some of the  peace concepts for kids. The main sample of this research consisted of (50) child divided between experiential and controlling  , (25) child for each one from the second level of El-Riaia El-Motakamla kindergarten of Assuit city. This research adopted the semi-experiential approach and the experiential design of the controlling and experiential samples because they are compatible  with the nature of this research and they can show the efficacy the virtual museum through both pre and post applications on the controlling and experiential samples.  The virtual museum contained a number of attractive activities for kids such as stories, songs, behavioral situations, and other activities which aim at developing some  of the peace concepts for kids. The researcher has prepared the following tools for the research:
1)     A list of suitable peace concepts for kids.
2)     A virtual museum to develop some of the peace concepts for kids.
3)     A teacher guide for using the virtual museum in developing some of the peace concepts for kids.
4)     Raven’s progressive matrices (RPM) , (John Raven), rationing,( Emad Ahmed, 2016).
5)     A test of electronic pictorial peace concepts for kids.
6)     The results of this research confirmed the efficacy of using the virtual museum in developing some of the peace concepts for the children of the experiential sample.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية