برنامج قائم على إعادة التدوير لتنميه الاتجاه نحو المحافظة على البيئة لدى طفل الروضة A Program Based on Recycling for Developing The Attitude Towards Preserving The Environment oF Kindergarten Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج و طرق التدريس ووکيل کلية التربية للطفولة المبکرة للدراسات العليا السابق - جامعة أسيوط

2 أستاذ علم النفس المساعد کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة أسيوط

3 مدرس بقسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة أسيوط

4 کليه التربيه للطفوله المبکره

المستخلص

ملخص البحث
هدف البحث: يهدف البحث الحالى إلى تنمية الاتجاه نحو المحافظة على البيئة لدى طفل الروضة باستخدام إعادة التدوير.
منهج البحث: تم استخدام المنهج شبه التجريبى ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية ليلائم طبيعة البحث في المتغيرالمستقل وهو البرنامج القائم على إعادة التدوير والمتغير التابع الاتجاه نحو المحافظة على البيئة
أداتا البحث: ١_ مقياس الاتجاه نحو المحافظة على البيئة المصور لطفل الروضة.٢_ البرنامج القائم على إعادة التدوير لتنميه الاتجاه نحو المحافظة على البيئة لدى طفل الروضة، حيث طبق البحث على (٧٢) طفلاً وطفله من أطفال المستوى الثاني الروضة .
نتائج البحث: تبين وجود فروق داله احصائيا عند مستوى (٠.٠١) بين متوسطى درجات عينة البحث الضابطة والتجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى على الدرجة الکلية على مقياس الاتجاه نحو المحافظة على البيئة لصالح المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدى، وهذا يدل على فاعلية البرنامج القائم على إعادة التدوير فى تنمية الاتجاه نحو المحافظة على البيئة لدى طفل الروضة، کما بلغت قيمه حجم الأثر بمعادلة مربع ايتا (٠.٩٩) وبلغت قيمة حجم الأثر"t" (٦٦.٨٢) ،ويلاحظ أن حجم الأثر کبير مما يدل على وجود أثر کبير للبرنامج القائم على إعادة التدوير فى تنمية الاتجاه نحو المحافظة على البيئة لدى أطفال الروضة مجموعة البحث.
Objective: The current study aimed to develop the kindergarten child’s attitude towards protecting the environment using recycling
Method: A quasi-experimental two-group (control and treatment) research design was used because it is suitable for the nature of this study. The independent variable is the recycling-based program and the dependent is attitude towards protecting the environment.
Instruments: the study included two research instruments:
1-     Attitudes towards environment illustrated scale for the kindergarten child.
2-     the recycling-based program for developing some creative thinking skills and attitude towards protection of the environment of the research group kindergarten children. The two instruments were administered to 72 male and female KG2 children.
Results: there were statistically significant differences at 0.01 level between the mean scores of the control and treatment subjects in the pre-post measurements on the total score of the attitude towards environment in favor of the treatment group and the post-measurement. This indicates the effectiveness of the recycling-based program in developing the children’s attitude towards protecting environment where effect size was great (Eta Square equation .99) and effect size is 66.82. It is evident that effect size is great, thus indicating the effectiveness of the program is great

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية