أثر برنامج قائم على مسرح العرائس لتنمية وعى طفل الروضة بنماذج من أعلام أدب الطفل فى مصر The Impact of a Program Based on Puppet Theater for Developing Kindergarten Child's Awareness of Models of Children's literature in Egypt

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم العلوم الأساسية وعميد کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة أسيوط

2 أستاذ الأدب العربى ووکيل کلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة جامعة أسيوط

3 مدرس بقسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة أسيوط

4 طالب ماجستير - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى قياس أثر برنامج قائم على مسرح العرائس لتعريف طفل الروضة بنماذج من أعلام أدب الطفل فى مصر، وتکونت عينة البحث من 30 طفلاً وطفلة من أطفال روضة مدرسة أبنوب الجديدة المستوى الثانى(kg2)، واعتمدت الباحثة على المنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبى القائم على المجموعة الواحدة.
واستخدمت الباحثة مقياساً مصوراً لتنمية وعى طفل الروضة بنماذج من أعلام أدب الطفل فى مصر، واختبار ذکاء المصفوفات المتتابعة الملون(لجون رافن)، وبرنامجاً مکوناً من عدة مسرحيات متنوعة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأطفال عينة البحث على المقياس المصور لنماذج من أعلام أدب الطفل فى مصر، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المسرحى فى تنمية وعى طفل الروضة بنماذج من أعلام أدب الطفل فى مصر.
The current research aims to measure the impact of a program based on Puppet Theater for Developing Kindergarten Child's Awareness of Models of Children's literature in Egypt, the research sample consisted of 30 children from the kindergarten level 2, and the research relied on the experimental approach with a quasi- experimental design based on one group.
The researcher used the photographer's scale for developing Kindergarten Child's Awareness of Models of Children's literature in Egypt, intelligence test of colored successive matrices (by John Raven), and a program consisting of several diverse plays.
The results showed statistically significant differences between the average scores of the children in the research sample on the photographer's scale, which indicates the effectiveness of the theatrical program in developing kindergarten child's Awareness of models of children's literature in Egypt.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية