توظيف التدريس المصغر عن بعد باستخدام الصف المقلوب في تنمية مهارات التدريس الرقمية لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة Employing Remote Mini-Teaching Using The Inverted Row to Develop Some Digital Teaching Skills of The Student Teacher at The Faculty of Early Childhood Education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الطفولة المبکرة/جامعة بني سويف

المستخلص

ملخص الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلي توظيف التدريس المصغر عن بعد باستخدام الصف المقلوب لتنمية بعض مهارات التدريسية الرقمية للطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة،وذلک في ظل التعليم الهجين وما تفرقة علينا جائحة کورونا من تحديات أمام النظام التعليمي والذي جعل التعليم عن بعد ضرورة ملحة لإنقاذ العملية التعليمية قدر المستطاع،ومن خلال مقرر تدريب ميداني٣ تخطيط وتنفيذ الانشطة؛ فقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتطبيق اجراءات البحث، وتکونت عينة البحث من (40)طالبة من طالبات الفرقة الثانية ببرنامج اعداد معلمة رياض الأطفال باللغة العربية بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف.
وتم استخدام الأدوات التالية:
1. الاختبار التحصيلي[معرفي] للمهارات التدريسية الرقمية.(اعداد الباحثة)
2. بطاقة الملاحظة [المهارات].(اعداد الباحثة)
3. برنامج البحث.(اعداد الباحثة)
وخلصت النتائج إلي وجود فروق دلالة احصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية والتي أثبت برنامج البحث فاعليته في تنمية مهارات التدريس الرقمية بتوظيف التدريس المصغر عن بعد باستخدام الصف المقلوب .
The aim of the current research is to employ mini-teaching remotely using the Inverted row to develop some digital teaching skills for the teacher student; the semi-experimental approach was used, and the sample consisted of (40)female students of the second year in the program of preparing a kindergarten teacher in Arabic at the Faculty of education for early childhood Beni Suef University.
The following tools were used:
1. Achievement test[cognitive] digital teaching skills.(Prepared by the researcher)
2. Note card [digital teaching skills].(Prepared by the researcher)
3. Research program.(Prepared by the researcher)
The results concluded that there were statistically significant differences between the average scores of the control and experimental groups in dimensional measurement in favor of the experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية