برنامج قائم على استخدام الأغاني لتنمية الثقافة الغذائية لطفل الروضة. A Program Based on Using Songs to Develop The Food Culture of Kindergarten Child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة الاسکندرية

2 کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدف البحث إلي تصميم برنامج باستخدام الأغاني وقياس فعاليته فى تنمية الثقافة الغذائية لدى طفل الروضة. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، کما تم اعداد اختبار لقياس تنمية الثقافة الغذائية لدى طفل الروضة (اعداد الباحثان) وتصميم برنامج قائم على استخدام الأغاني لطفل الروضة (اعداد الباحثان). حيث تم أختيار عينة عشوائية من أطفال المرکز التربوي للطفولة بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية، بلغ عددها (60) طفل، تم تقسيمهم الى مجموعتين (30) طفل مجموعة تجريبية تم عرض برنامج الأغاني عليهم، و(30) طفل مجموعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية ، و توصل البحث للنتائج التالية: فعالية البرنامج القائم على استخدام الأغاني فى تنمية الثقافة الغذائية لطفل الروضة، حيث کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤0.05) بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي بعد استخدام البرنامج القائم على الأغاني، کما أظهرت النتائج وجود فروق في التطبيق البعدي بين أطفال المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية وفي ضوء هذه النتائج أوصي البحث بضرورة تنمية وعي معلمات رياض الأطفال بفاعلية استخدام البرامج القائمة على الأغاني في تنمية الثقافة الغذائية لدى الأطفال، ونشر الوعي بين الأطفال بأهمية تناول المأکولات الصحية في بناء الجسم.

الکلمات المفتاحية: برنامج، الأغاني، الثقافة الغذائية، طفل الروضة.
The aim of the research was to design a program using songs and measure its effectiveness in developing the nutritional culture of the kindergarten child. To achieve the objectives of the research, the researchers used the quasi-experimental approach, and a test was prepared to measure the development of food culture for the kindergarten child (prepared by the researchers) and to design a program based on the use of songs for the kindergarten child (prepared by the researchers). Where a random sample of (60) children was selected from the Children's Educational Center at the Faculty of Early Childhood Education, Alexandria University. The research found the following results: The effectiveness of the program based on the use of songs in developing the nutritional culture of the kindergarten child, where the results revealed that there are statistically significant differences at the level of significance (a≤0.05) between the average scores of the experimental group children in the pre and post application in favor of the post application. After using the song-based program, the results also showed that there were differences in the post-application between the children of the control group and the experimental group in favor of the post-application of the experimental group. Spreading awareness among children of the importance of eating healthy foods in building the body

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية