التوجهات البحثية لرسائل الماجستير والدکتوراه فى تخصص مناهج وبرامج الطفولة (رؤية مستقبلية ) Research Orientations for Master's and Doctoral Theses in Childhood Curricula and Programs (A Future Vision)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنيا کلية التربية للطفولة المبکرة قسم العلوم التربوية

2 أستاذ مناهج الطفل کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث
التوجهات البحثية لرسائل الماجستير والدکتوراة فى تخصص مناهج وبرامج الطفولة
(رؤية مستقبلية )
إعــداد
ا.د/ ناصر غبيش ا.د/ حنان محمد صفوت
أستاذ مناهج الطفل أستاذ مناهج الطفل
کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة المنيا کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة المنيا

هدف البحث الحالى إلى تحديد التوجهات البحثية التي تعکسها مضامين رسائل الماجستير والدکتوراة الممنوحة من أقسام تربية الطفل، وکليات التربية للطفولة المبکرة ، بجمهورية مصر العربية، فى الفترة الزمنية من 2011حتى 2021 ، وذلک من خلال تحليل محتوى هذه الرسائل فى ضوء : الموضوعات، ونوعية العينات، والمناهج البحثية، والاستراتيجيات التعليمية المستخدمة، ثم تقديم رؤية مستقبلية لتطوير البحث العلمى فى رسائل الماجستير والدکتوراه فى ضوء التطورات والمستجدات فى تخصص مناهج وبرامج الطفولة ، وقد تم تحليل عينة عشوائية من الرسائل بلغ عددها 131رسالة ماجستير ،ودکتوراه، واستخدم البحث الحالى المنهج الوصفى القائم على تحليل المحتوى، وأسفرت نتائج التحليل عن أن توجهات الرسائل فى تخصص مناهج وبرامج الطفولة، تتنوع موضوعاتها البحثية بتفاوت کبير،حيث أوضح التحليل أن نسبة الموضوعات الخاصة بالمفاهيم العلمية هى أکثر التوجهات التى ذهبت إليها الرسائل بنسبة 14 % ،وبقية الموضوعات تراواحت بين 5 % للموضوعات الاجتماعية والأخلاقية و0.7 % للموضوعات الأخرى، کما أوضحت النتائج من حيث المناهج البحثية أنها سارت فى اتجاه المنهج التجريبى، حيث إنه جاء أکثر المناهج المستخدمة فى الرسائل بنسبة 90% ، کما توجهت الرسائل نحو التطبيق على عينات الأطفال العاديين بنسبة 87% ، وقد تنوعت الرسائل بالنسبة لاستخدام استراتجيات التعليم والتعلم ، وتم تقديم رؤية مستقبلية لتطوير الخطط البحثية للتخصص فى أقسام تربية الطفل، وکليات التربية للطفولة المبکرة في ضوء ما أسفرت عنه النتائج .
Abstract
      The current research aimed at identifying the research orientations as reflected in the topics of master's and doctoral thesis in the colleges of education for early childhood and child education departments in Egypt in the period of 2011 to 2021, and determining the methodological designs that these theses used and the samples employed. Besides, the current research aimed at presenting a future vision for developing the master's and doctoral theses in light of the developments and updates in the specialization of kindergarten curricula and programs. For this purpose, a sample of 131 theses from master's and doctoral degrees was reviewed. The current reality of the orientations of master's and doctoral theses in the specialization of childhood curricula and programs revealed that there was a diversity in research topics but with significantly different percentages. The results demonstrated that the percentage of topics related to scientific concepts was the most popular orientation by 14 ٪, and other topics ranged between 5 ٪ for social and ethical issues to 0.7 ٪ for various topics. In addition, most theses followed the experimental research method by 90 ٪. The theses also directed towards the use of normal children samples by 87٪, while the research varied in the use of different old and new learning strategies. A future vision was presented to develop research plans for the specialization of kindergarten curricula and programs in the colleges of education for early childhood and child education departments considering the results of the research.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية