توظيف تقنية الواقع المعزز لتعديل التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم الفضاء لدى طفل الروضة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد - کلية الطفولة المبکرة - جامعة القاهرة - قسم العلوم التربوية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على توظيف تقنية الواقع المعزز لتعديل التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم الفضاء لدى طفل الروضة، واستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبى لتحديد التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم الفضاء، وللتعرف على فاعلية البرنامج بتوظيف تقنية الواقع المعزز في تعديل التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم الفضاء لدى طفل الروضة، وتکونت عينة البحث من (60) طفلاً وطفلة تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين (تجريبية – ضابطة)، واستخدمت الباحثة اختبار ذکاء الأطفال (إجلال سري)، اختبار تحديد التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم الفضاء، مقياس مفاهيم الفضاء المصور لطفل الروضة، البرنامج القائم على توظيف تقنية الواقع المعزز لتعديل التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم الفضاء لدى طفل الروضة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مفاهيم الفضاء المصور لصالح درجاتهم في القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج، وجود فروق بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح أطفال المجموعة التجريبية، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي بعد تطبيق البرنامج بتوظيف تقنية الواقع المعزز، ومما سبق تشير النتائج إلى فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز فى تعديل التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم الفضاء لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية