فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة بعض الذکاءات المتعددة لتحسين المهارات المعرفية وأثرها على الکفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب طيف التوحد The Effectiveness of A Training Program Based on The Activities of Some Multiple Intelligences To Improve Cognitive Skills And Its Impact on The Social Competence of Kindergarten Children with Autism Spectrum Disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة بعض الذکاءات المتعددة لتحسين المهارات المعرفية وأثرها على الکفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب طيف التوحد. وأجري البحث على (10) أطفال مجموعة تجريبية و(10) مجموعة ضابطة من مرکز طيبة (بمدينة طلخا – محافظة الدقهلية). واستخدمت الباحثة قائمة ملاحظة المهارات المعرفية، وقائمة ملاحظة الکفاءة الاجتماعية، والبرنامج التدريبي وکلها من إعداد الباحثة، کما استخدمت مقياس جودارد للذکاء، ومقياس الطفل التوحدي إعداد (عادل عبد الله). واتضح من النتائج تحسن المهارات المعرفية لدى أطفال المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة مما يشير إلى تأثير البرنامج التدريبي القائم على أنشطة الذکاءات المتعددة على أطفال المجموعة التجريبية؛ وهذا يدل على أن التدريب على أنشطة الذکاءات المتعددة يمکن الأطفال ذوي اضطراب التوحد من تحسن مهاراتهم المعرفية (الانتباه السمعي والبصري-الإدراک البصري-التقليد).کما انتهى البحث إلى فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة بعض الذکاءات المتعددة لتحسين المهارات المعرفية وأثرها على الکفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب طيف التوحد.
Abstract
The research aimed to identify the effectiveness of a training program based on the activities of some multiple intelligences to improve cognitive skills and its impact on the social competence of kindergarten children with autism spectrum disorder. The research was conducted on (10) children of an experimental group and (10) a control group from Taiba Center (in Talkha City - Dakahlia Governorate). The researcher used the cognitive skills observation list, the social competence observation list, and the training program, all of which were prepared by the researcher. The researcher also used the Goddard Intelligence Scale, and the autistic child scale prepared by (Adel Abdullah). The research concluded the effectiveness of a training program based on the activities of some multiple intelligences to improve cognitive skills and its impact on the social competence of kindergarten children with autism spectrum disorder.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية