برنامج قائم على إعادة التدوير لتنمية بعض مهارات التفکير الإبداعى لدى طفل الروضة A Program Based on Recycling for Developing Some Creative Thinking Skills oF Kindergarten Child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه التربيه للطفوله المبکره

2 ووكيل كلية التربية للطفولة المبكرة للدراسات العليا السابق جامعة أسيوط

3 أستاذ علم النفس المساعد كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط

4 مدرس بقسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث: هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات التفکير الإبداعى لدى طفل الروضة باستخدام
أنشطة إعادة التدوير.
منهج البحث: تم استخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية ليلائم طبيعة البحث فى :
المتغير المستقل وهو البرنامج القائم على أنشطة إعادة التدوير والمتغير التابع بعض مهارات
التفکير الإبداعى لطفل الروضة.
أداة ومادة البحث:
1- اختبار تورانس للتفکير الإبداعى الصورة " أ - ب".( ترجمة محمد أحمد محمود خطاب، 2018).
2- البرنامج القائم على أنشطة إعادة التدوير لطفل الروضة، حيث طبق البحث على 72 طفلًا وطفلة من أطفال المستوى الثانى للروضة.( اعداد الباحثة)
نتائج البحث
توصلت النتائج إلى:
وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي( 0.01 ) بين متوسطى درجات عينة البحث الضابطة والتجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار تورانس الصورة ( أ – ب) لصالح المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدى، وهذا يدل على فاعلية البرنامج القائم على أنشطة إعادة التدوير فى تنمية بعض مهارات التفکير الإبداعى لدى طفل الروضة، کما بلغت قيمة حجم الأثر بمعادلة مربع ايتا (0.95 و 0.96) للصورة ( أ ) (0.92 و 0.97 ) للصورة (ب) ويلاحظ أن حجم الأثر کبيراً مما يدل على وجود أثر کبير للبرنامج القائم على أنشطة إعادة التدوير فى تنمية بعض مهارات التفکير الإبداعى لدى أطفال الروضة مجموعة البحث.
Objective: The current study aimed to develop the kindergarten child’s Some Creative Thinking Skills
Method: A quasi-experimental two-group (control and treatment) research design was used because it is suitable for the nature of this study. The independent variable is the recycling-based program and the dependent is Some Creative Thinking Skills
1-       Instruments: the study included two research instruments: 1- Torrance test for creative thinking (A & B forms, translated by Mohamed Ahmed Mahmoud Khattab, 2018)
 2- The recycling-based program for developing some creative thinking skills of the research group kindergarten children. The two instruments were administered to 72 male and female KG2 children.
Results : there were statistically significant differences at 0.01 level between the mean scores of the control and treatment subjects in the pre-post measurements on the total score of the Torrance test for creative thinking (A & B forms in favor of the treatment group and the post-measurement. This indicates the effectiveness of the recycling-based program in developing the children’s some creative thinking skills where effect size was great (Eta Square equation (0,95-0,96)A form, (0,92 – 0,97) B form. It is evident that effect size is great, thus indicating the effectiveness of the program is great.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية