أثر برنامج قائم علي أدب الطفل في تنمية بعض قيم السلام لدي الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم The Effect Of Aprogram Based On Child Literature On Developing Some Values Of Peace Of Learnable Mentally Handicapped Children.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الفئات الخاصة والعميد المؤسس كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة أسيوط

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس وكيل كلية التربية للطفولة المبكرة السابق جامعة أسيوط

3 التربية والتعليم

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث : أثر برنامج قائم على أدب الطفل فى تنمية بعض قيم السلام لدى الأطفال المعاقين ذهتيًا القابلين للتعلم
جهة البحث: کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة أسيوط
الدرجة العلمية : مرشح لدرجة دکتوراة الفلسفة فى التربية للطفولة المبکرة ( علوم أساسية )
التاريخ : 1443 ه – 2021 م
مشکلة البحث : فى العقود الأخيرة من القرن العشرين واجهت ثقافة الطفل عدداً من المتغيرات والتحديات، حيث تنبه المجتمع إلى قضايا الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وترآى للباحثة ضرورة تنمية بعض قيم السلام لدى الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم من خلال برنامج قائم على أدب الطفل حيث لم يتناول المنهج المقرر للأطفال المعاقين ذهنياً قيم السلام أو أى قيم أخرى
عينة البحث : تکونت مجموعة البحث من ( 9 ) أطفال من الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم .
أدوات ومواد البحث :
1- مقياس السلام المصور للأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم . ( إعداد الباحثة )
2- برنامج قائم على أدب الطفل لتنمية بعض قيم السلام للأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم . ( إعداد الباحثة )
أهم النتائج التى توصلت إليها البحث: أثر البرنامج القائم على أدب الطفل فى تنمية بعض قيم والسلام لدى الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم .
الکلمات المفتاحية : أدب الطفل ، قيم السلام ، الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم
 
Problem Of the research : In the last decades of the twentieth century, the culture of the child faced a number of variables and challenges, as the society alerted to the issues of children with special needs, and the researcher saw the need to develop some values of peace among mentally handicapped children who are able to learn through a program based on children’s literature, as it did not address the prescribed curriculum for children. Mentally handicapped people values of peace or any other values .
Reserach sample The study group consisted of (9)learnable mentally handicapped children.
Reserach tools: -

Illustrated PeaceScale
A proposed program in children's literature to develop some values of peace among learnable mentally handicapped children

Result : Effect of a program based on children's literature in developing some values peace among learnable mentally handicapped children

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية