أثر برنامج أنشطة حرکية لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية والإبتکار الحرکي لطفل الروضة Kinetic –Activities-Based Program for Developing Some Fitness Aspects and Assessing Its Effect on Kinetic Innovation

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ووكيل كلية التربية الرياضية لشئون خدمة وتنمية البيئة الاسبق جامعة اسيوط

2 أستاذ مناهج الطفل بقسم العلوم التربوية وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة اسيوط

3 کلية التربية للطفوبة المبکرة -جامعة اسيوط

المستخلص

عنوان البحث: أثر برنامج انشطة حرکية لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية والابتکار الحرکي لطفل الروضةيهدف البحث الي تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية لدي طفل الروضة في ضوء برنامج انشطة حرکية وانشطة ابتکار حرکي واقتصرت مجموعة هذا البحث علي مجموعة مکونة من (40) طفلا وطفلة من أطفال المستوي الثاني من الروضة التابعة لوزارة التربية والتعليم بروضة مدرسة السلام للتعليم الاساسي التابعة لادارة أسيوط التعليمية في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2020ِ/2021م، وتضمنت ادوات ومواد البحث برنامج انشطة حرکية لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية لطفل الروضة ،قائمة ببعض عناصر اللياقة البدنية لطفل الروضة، ،بطاقة ملاحظة عناصر اللياقة البدنية لطفل الروضة ، اختبارات عناصر اللياقة البدنية المقترحة لطفل الروضة،اختبار الابتکار الحرکي للاطفال (شعبان حلمي)،اختبار بريوننکس للبراعة الحرکية للاطفال (طارق فاروق).
نتائج البحث:توصل البحث إلي وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعة البحث في عناصر اللياقة البدنية المحسوب في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي ،مما يدل علي فاعلية البرنامج المقترح .
الکلمات المفتاحية:
البرنامج-أنشطة حرکية-اللياقة البدنية-الابتکار حرکي-طفل الروضة.
Abstract
Objective of the research:
The objective lies in developing some fitness aspects of kindergarten child in the light of a kinetic-activities-based program and kinetic-innovation-based activities.
Participants:
The participants of the current study were 40 male and female second-grade kindergarten children in a nursery affiliated to the Ministry of Education—namely, the Nursery of Alsalam School for Basic Education, Assiut Education Directorate, during the first semester of the 2020-2021 academic year.
Instruments:
The following instruments were developed for the research purposes:
1-     Children’s intelligence test (by IglalSerry)
2-     A scale of some fitness aspects of kindergarten child
3-     An observation sheet on some fitness aspects of kindergarten child
4-     Tests on the fitness aspects proposed for the kindergarten child
5-     kinetic innovation test of kindergarten child (by ShabaanHelmy)
6-     BrioNenux test on the motor proficiency of children (by Tarek Farouk)
7-     A training program for developing some fitness aspects of kindergarten child
Results:
The current study showed that there were statistically significant differences between the mean scores of the research sample (participants) in the fitness aspects in the pre-post measurements in favor of the post-measurement, thus indicating the effectiveness of the proposed program

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية