فاعلية برنامج قائم على بعض عادات العقل في تنمية التفکير الإبداعي لدى طفل الروضة The Effect of A Program Based on Some Habits of Mind to Develop Creative Thinking of The Kindergarten Child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الفئات الخاصة والعميد المؤسس كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة أسيوط

2 أستاذ علم نفس الطفل المساعد كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة أسيوط

3 کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة أسيوط

المستخلص

عنوان البحث: فاعلية برنامج قائم على بعض عادات العقل في تنمية التفکيرالإبداعي لدى طفل الروضة .

هدف البحث: إلى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على بعض عادات العقل في تنمية التفکيرالإبداعي لدى عينة
من أطفال الروضة .

عينة البحث : تکونت العينة من (60) طفل موزعين (30) طفلاً لکل من المجموعة التجريبية و المجموعة
الضابطة والذين تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات والملتحقين بروضة مدرسة اليمنية الحديثة في القاهرة
بجمهورية مصر العربية للعام الدراسي 2019/2020م.

أدوات البحث : البرنامج التدريبي ، اختبارالمصفوفات المتتابعة الملونه للأطفال لجون رافن، اختبار التفکير
الإبداعي الشکلي لتورانس بصوريته (أ،ب) .

نتائج البحث :
1ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية
والضابطة فى القياس البعدى لاختبارالتفکيرالإبداعي لصالح المجموعة التجريبية.

2ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01)) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في
القياسين القبلي و البعدى لاختبارالتفکيرالإبداعي لصالح القياس البعدي .


الکلمات المفتاحية: عادات العقل - التفکيرالإبداعي ـ طفل الروضة.
Abstract
Research Goals: Detection the Efficiency Training Program Based on Some Habits of Mind to Develop Creative Thinking have a sample of kindergarten children.
Research sample: The Research sample included ( 60) Child, (30) child  as the experimental group and (30) child  as the control group enrolled in  Modern Yemeni Kindergarten School  in Cairo, the Arab Republic of Egypt for the academic year 2019/2020.
Research Tools: The Training program, John Raven's Colored Sequential Arrays Test for Intelligence, Torrance's formalistic Creative Thinking Test (A, B).
Research Results:

There were statistically significant differences at the level (0.01) between the mean scores of the experimental and control groups in the post measurement of the creative thinking Test in favor of the experimental group.
There are statistically significant differences at the level of (0.01) between the mean scores of the experimental group in the pre and post measurements of the creative thinking test in favor of the post measurement.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية