برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال قائم علي استخدام القصص في تنمية بعض القيم الحضارية لطفل الروضة. The Effectiveness of A Training Program for Kindergarten Teachers Based on Storytelling In Developing Some Civilizational Values for Kindergarten Child.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية للطفولة المبکرة - جامعة أسيوط

2 کلية التربية للطفولة المبکرة أسيوط

3 معلم أول أ بمکتب توجيه عام رياض الأطفال بمديرية التربية و التعليم بأسيوط

المستخلص

عنوان البحث: فاعلية برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال قائم علي استخدام القصص في تنمية بعض القيم الحضارية لطفل الروضة.
اسم الباحثة: صبرين عبد الرحيم مصطفي بخيت
جهة البحث: کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة اسيوط
هدف البحث: تنمية القيم الحضارية لدي طفل الروضة عن طريق برنامج قصصي يتم تدريب المعلمات عليه
مجموعة البحث: مجموعة مکونة من (27) معلمة لتدريبهم على البرنامج القصصي لمعرفة کيفية تنمية القيم الحضارية لطفل الروضة، و80 طفل تم تطبيق البرنامج والمقياس المصور عليهم
منهج البحث: استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي(التصميم شبه التجريبي) القائم علي تصميم المجموعة الواحدة
أدوات البحث: لتحقيق هدف الدراسة تم إعداد الأدوات التالية:
استبانة للکشف عن مدى توافر القيم الحضارية بالمنهج المطور 2.0.(إعداد الباحثة)
قائمة بالقيم الحضارية التي يجب تنميتها لطفل الروضة في ضوء المنهج المطور 2.0.(إعداد الباحثة) مثل (القيم العلمية، قيم العمل، قيم الذات، قيم التعايش)
مقياس للقيم الحضارية لطفل الروضة يقيس مدي معرفتهم بالقيم الحضارية .(إعداد الباحثة)
اختبار معرفي لمعلمة الروضة .(إعداد الباحثة)
بطاقة ملاحظة لمعلمة الروضة لمعرفة قدرتها علي توصيل القيم الحضارية لطفل الروضة .(إعداد الباحثة)
تصميم برنامج لتدريب المعلمات قائم علي القصص لتنمية القيم الحضارية لطفل الروضة.(إعداد الباحثة)
أهم النتائج:
توصل البحث إلي فاعلية البرنامج التدريبي لمعلمات الروضة القائم علي استخدام القصص في تنمية القيم الحضارية لطفل الروضة.
Abstract
The current research has aimed to identify the civilizational values ​​for kindergarten child through a story program on which the teachers are trained. The research main group has consisted of a group of teachers (n=27) trained on the story program to know how to develop civilizational values ​​for a kindergarten child, as well as applying the program and measure on a group of children(n=85). The current research has used the experimental method (the quasi-experimental section), which is based on a single group design. The research tools and materials have been represented in a questionnaire to reveal the availability of civilizational values ​​in the developed curriculum 2.0; a list of the civilizational values ​​that must be developed for the kindergarten child in the light of the developed curriculum 2.0. ; a measure of the civilizational values ​​of the kindergarten child that measures the extent of his knowledge of the civilizational values; a cognitive test for the kindergarten teacher ;  a note card for the kindergarten teacher to know her ability to pass on civilizational values ​​to the kindergarten child, and a designed training Program for Kindergarten teachers based on storytelling in developing some civilizational values ​​for kindergarten child. The research come down to the effectiveness the training program for kindergarten teachers based on storytelling in developing some civilizational values ​​for Kindergarten Child.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية