علم الإعلام اللُّغَوي للطفل " بين تكاملية العلاقة وتبادلية التأثير" Linguistic Media Science for The Child "Between The Complementary Relationship And The Mutual Influence"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

المستخلص

 استهدفت الدراسة الوقوف على طبيعة المعالم العامة التي تؤطر جدلية العلاقة بين اللُّغَة الْعَرَبِيَّة بمختلف مستوياتها وعوالم الإعلام، واستجلاء الإطار الذي تقوم ضمنه تلك العلاقة ومداه المتوقع "سلباً أو إيجاباً"؛ وبالأخص على الطفل المتلقي؛ سعياً إلى تفسير الخطأ وبيان المعيار الصوابي والتبصُّر في ذلك من وجهة نظر عينة عشوائية من المعلمين والفنيين التربويين المتخصصين في تعليم اللُّغَة الْعَرَبِيَّة، بلغ قوامها (389) مفردةً ممن هم على رأس العمل بالمدارس الرسمية في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية (القاهرة الكبرى)؛ وُزِعت عليهم استبانة مغلقة مكونة من (51) فقرةً، موزعة على خمسة أبعاد تلبي أهداف الدراسة وتساؤلاتها العامة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: ارتفاع درجة الوعي الأصولي عند اللُّغَوي العربي المعاصر وقوة إحاطته بواقعية تأثير الأسباب التي يمكن أن يُعّوَّل عليها إزاء اِسْتِشْرَاء ضعف وجود وسطوة وتأثير اللُّغَة الْعَرَبِيَّة التي ليس لها سبيل إلا السير في ركاب الإعلام وسطوته ونفوذه وخدمة أهدافه ومتطلباته، كما أوضحت الدراسة أن أفراد العينة يستحضرون بقوّةٍ الظواهر اللُّغوية التي باتت تهدد بنية اللُّغة العربيَّة ومنزلتها التداولية لدى الناطقين بها مع الاستعمال الواسع للهواتف الذكية واللوحات المحمولة المزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية للتواصل الاجتماعي، وانتهت الدراسة بتقديم تَّصور مقترح لتفعيل دور الإعلام المؤثر والفعال كشريك أساسي في تثبيت دعائم صناعة اللُّغة العربيَّة وإحكام فنونها وحمايتها منَ التّحدياتِ المُحدقةِ بها، وإعادة الاحترام والاعتبار لها وتعظيم أهميتها بين النشء.
This study aimed to identify the nature of the relationship between the Arabic language at its various levels and media science, in order to clarify the framework in which that relationship is located and to understand the extent of the impact of that relationship "negative or positive"; Especially on the recipient child, The researcher applied a closed questionnaire consisting of (51) items; This questionnaire was specially designed according to five main dimensions that serve the objectives of the study and its general questions; The study tool was applied to a random sample of people with experience and scholars in teaching Arabic, which consisted of (389) linguists who are on the job in public schools in the governorates of Cairo, Giza and Qalyubia (Greater Cairo); The results of the study showed the following indicators:1) The sample members understand well the seriousness of the strong influence exerted by the media on the Arabic language, and they also realize that this language has no way but to walk in the procession of the media, its power and influence, and serving its goals and requirements; 2) The study sample members are well aware that the Arabic language today faces major challenges at all levels, especially in communication, whether through the media or social networking sites; Finally, The study presented a proposed vision to activate the role of the media as a key partner in establishing the foundations of the Arabic language industry, tightening its arts, protecting it from the challenges facing it, restoring respect and consideration for it and maximizing its importance, especially among the children's audience.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية