فعالية برنامج باستخدام استراتيجية المحطات التعليمية التفاعلية لتنمية بعض المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير الناقد لدى طفل الروضة The Effectiveness of A Program Using The Interactive Educational Stations Strategy to Develop Some Historical Concepts and Critical Thinking Skills for A Kindergarten Child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية ، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة الزقازيق.

المستخلص

يهدف البحث إلى تنمية بعض المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير الناقد لدى طفل الروضة باستخدام استراتيجية المحطات التعليمية التفاعلية، وتكونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة والتى تتراوح أعمارهم الزمنية من (5 – 6) سنوات, وقُسمت إلى مجموعتين التجريبية (30) طفلاً وطفلة، والمجموعة الضابطة(30) طفلاً وطفلة، وقد تم استخدام المنهج التجريبيى، وتحددت أدوات البحث فى اختبار المفاهيم التاريخية لمصر الفرعونية المصور لطفل الروضة(اعداد الباحثة)، ومقياس مهارات التفكير الناقد المصور لطفل الروضة(اعداد الباحثة)، وبرنامج باستخدام استراتيجية المحطات التعليمية التفاعلية لتنمية بعض المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير الناقد لدى طفل الروضة(اعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج بأن البرنامج القائم على استراتيجية المحطات التعليمية التفاعلية كان له تأثير إيجابى فى تنمية بعض المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير الناقد لدى طفل الروضة.
The research aims to develop some of the historical concepts and critical thinking skills of the kindergarten child using the interactive educational stations strategy. And the control group (30) boys and girls, and the experimental method was used, and the research tools were determined to test the historical concepts of Pharaonic Egypt, the photographer for the kindergarten child (prepared by the researcher), and the scale of critical thinking skills for the kindergarten child (prepared by the researcher), and a program using the strategy of interactive educational stations to develop Some of the historical concepts and critical thinking skills of the kindergarten child (prepared by the researcher), and the results showed that the program based on the strategy of interactive educational stations had a positive impact on the development of some historical concepts and critical thinking skills of the kindergarten child.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية