إستخدام إستراتيجة المحطات التعليمية لتنمية معارف أطفال الروضة ببعض نماذج القدوة المصرية وتعزيز الإنتماء الوطني لديهم Using Learning Stations Strategy for Developing Kindergarten Children’s Knowledge of Some Egyptian Role Models and Strengthening Their National Belonging

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية لطفولة المبکره جامعه اسيوط

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة المبکرة من أهم المراحل التربوية في تشکيل شخصية الطفل وتکوينها من جميع النواحي , وفيها يکون أکثر قابلية للتأثر بالعوامل المختلفة المحيطة به , فالسنوات الست الأولى من حياته هي التي تترک بصماتها على شخصيته وتترک آثارها فيه طوال حياته.
لذا هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر إستخدام إستراتيجية المحطات التعليمية في تنمية معارف أطفال الروضة ببعض نماذج القدوة المصرية وتعزيز الإنتماء الوطني لديهم , وأشتملت عينة البحث على عدد ( 60 ) طفلاً وطفلة من المقيدين بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال بإدارة أسيوط التعليمية. مقسمين على مجموعتين ضابطة وتجريبية.
وأعدت الباحثة مواد البحث التالية : إعداد دليل المعلمة لإستخدام استراتيجية المحطات التعليمية , کما تم إعداد أدوات قياس للبحث وهي : إختبار نماذج القدوة المصرية المصور لطفل الروضة , ومقياس الانتماء الوطني المصور لطفل الروضة , وتوصل البحث إلى وجود أثر کبير لاستخدام المحطات التعليمية في تنمية معارف أطفال الروضة ببعض نماذج القدوة المصرية وتعزيز الإنتماء الوطني لديهم .
The current research aimed to investigate the effect of using learning stations strategy for developing kindergarten children’s knowledge of some Egyptian role models and strengthening their national belonging. The sample consisted of 60 male and female children registered in second kindergarten grade (KG2) in Assiut Directorate of Education divided in two control and experimental groups . The researcher developed the following  research instruments: A teacher manual was also developed for the use of learning stations strategy. The following research instruments were also designed: Egyptian role model illustrated test for the kindergarten child and national belonging illustrated scale for the kindergarten child. The findings indicate that there is a great effect of using learning stations in developing kindergarten children’s knowledge of some Egyptian role models and strengthening their national belonging.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية