برنامج قائم علي أدب الرحلات الرقمي لتنمية وعي طفل الروضة ببعض المواقع الأثرية في محافظة أسيوط A Program Based on Digital Travel Literature to Develop Kindergarten Children's Awareness of Some Archaeological Sites in Assiut Governorate

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة أسيوط

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف على فاعلية برنامج قائم علي أدب الرحلات الرقمي لتنمية وعي طفل الروضة ببعض المواقع الأثرية بمحافظة أسيوط, وقد اقتصر البحث في حدوده الموضوعية علي تنمية وعي طفل الروضة ببعض المواقع الأثرية (فرعونية – إسلامية – قبطية – حديثة) داخل محافظة أسيوط وذلك باستخدام مجموعة من أنشطة أدب الرحلات الرقمي المناسبة لطفل الروضة, وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق العملي للبرنامج, وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس وعي طفل الروضة المصور ببعض المواقع الأثرية في محافظة أسيوط لصالح المجموعة التجريبية, وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية في القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية علي مقياس وعي طفل الروضة المصور ببعض المواقع الأثرية في محافظة أسيوط لصالح القياس البعدي وقد اوصي البحث بضرورة تفعيل دور أدب الرحلات الرقمي في تعليم طفل الروضة, وكذلك القيام بالمزيد من الدراسات البحثية لتنمية وعي طفل الروضة بمختلف المواقع الأثرية الموجودة في مصر لما لها من دور عظيم في تعزيز الإنتماء والمواطنة لدي الطفل.
يهدف البحث إلي التعرف على فاعلية برنامج قائم علي أدب الرحلات الرقمي لتنمية وعي طفل الروضة ببعض المواقع الأثرية بمحافظة أسيوط, وقد اقتصر البحث في حدوده الموضوعية علي تنمية وعي طفل الروضة ببعض المواقع الأثرية (فرعونية – إسلامية – قبطية – حديثة) داخل محافظة أسيوط وذلك باستخدام مجموعة من أنشطة أدب الرحلات الرقمي المناسبة لطفل الروضة, وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق العملي للبرنامج, وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس وعي طفل الروضة المصور ببعض المواقع الأثرية في محافظة أسيوط لصالح المجموعة التجريبية, وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية في القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية علي مقياس وعي طفل الروضة المصور ببعض المواقع الأثرية في محافظة أسيوط لصالح القياس البعدي وقد اوصي البحث بضرورة تفعيل دور أدب الرحلات الرقمي في تعليم طفل الروضة, وكذلك القيام بالمزيد من الدراسات البحثية لتنمية وعي طفل الروضة بمختلف المواقع الأثرية الموجودة في مصر لما لها من دور عظيم في تعزيز الإنتماء والمواطنة لدي الطفل.
The research aims to measure the effectiveness of a program based on digital travel literature to develop the kindergarten child’s awareness of some archaeological sites in Assiut Governorate, the research was limited to its objective limits on developing the awareness of the kindergarten child  in some archaeological sites (Pharaonic - Islamic - Coptic - Modern) within Assiut Governorate, using a set of activities of digital travel literature suitable for the kindergarten child. The research used the quasi-experimental approach with the experimental and control groups in the practical application of the program, the results of the research revealed that there were statistically significant differences in the post measurement of the experimental and control groups on the pictorial scale of kindergarten child awareness of some archaeological sites in Assiut Governorate in favor of the experimental group, as well as the presence of statistically significant differences in the pre and post measurement of the experimental group on the pictorial scale of kindergarten child awareness in some archaeological sites in Assiut Governorate in favor of the post measurement and the research recommended the necessity of activating the role of digital travel literature in the education of the kindergarten child, as well as carrying out more research studies to develop the kindergarten child's awareness of the various archaeological sites in Egypt because of their great role in promoting belonging and citizenship in the child.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية