أثر استخدام برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال باستخدام القرائيةلتنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة ذي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط

2 تربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي تنمية بعض المهارات اللغوية لطفل  الروضة ذو صعوبات التعلم باستخدام برنامج تدريبي باستخدام القرائية يتم تدريب المعلمات عليه، وتكونت مجموعة البحث الأساسية من (23) معلمة لتدريبهم على البرنامج التدريبي باستخدام القرائية لمعرفة كيفية تنمية بعض المهارات اللغوية لطفل الروضة ذي صعوبات التعلم، و(40) طفل ذو صعوبات التعلم وتضمن أدوات ومواد البحث، قائمة المهارات اللغوية اللازمة لمعلمات الروضة، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري والأدائي لمعلمة الروضة، اختبار تحصيلي لمعلمة الروضة لقياس الجانب المعرفي للمعلمة ، مقياس مايكل لتشخيص صعوبات التعلم، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري والأدائي لطفل الروضة، اختبار القراءة والكتابة المصور لطفل الروضة، برنامج تدريبي  لمعلمات رياض الأطفال باستخدام القرائية لتنمية بعض المهارات اللغوية  لدى طفل الروضة ذي صعوبات التعلم، وتوصل البحث إلى النتيجة التالية: فاعلية البرنامج التدريبي لمعلمات الروضة باستخدام القرائية لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة ذي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية