برنامج قائم على عادات العقل لتنمية بدايات التفكير التجريدي لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي كلية الطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف علي فعالية برنامج قائم على عادات العقل لتنمية بدايات التفكير التجريدي لدي طفل الروضة، وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (60) طفل وطفلة من أطفال الروضة بمحافظة المنيا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بلغ عدد المجموعة التجريبية (30) طفل، والمجموعة الضابطة (30) طفل، وطبق عليهم مقياس التفكير التجريدي لطفل الروضة (إعداد نبيل حسن، وفاء راوي، 2015)، البرنامج القائم علي عادات العقل  (إعداد الباحثة) للمجموعة التجريبية، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التفكير التجريدي لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي على مقياس التفكير التجريدي لطفل الروضة؛ مما يدل على فعالية البرنامج المقترح، وجود فروق غير دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياس البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس التفكير التجريدي لطفل الروضة مما يدل على استمرار فعالية البرنامج المقترح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية