هدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية برنامج ألعاب اتصالية لتنمية المهارات قبل الأكاديمية التطبيقية لدى طفل الروضة الأزهري، وتكونت عينة البحث من (60) طفلًا (30 ضابطة، 30 تجريبية) من معهد عايضة العازمي الابتدائية الأزهري وذلك بالنسبة للعينة الأساسية، أما الاستطلاعية كانت من معاهد منطقة القاهرة بمدينة نصر. واستخدمت في الدراسة الحالية المنهج شبة التجريبي الذي يعتمد على وجود (مجموعة ضابطة، ومجموعة تجريبية) مستخدمة القياس القبلي والبعدي، والأدوات المستخدمة (مقياس مصور للمهارات قبل الأكاديمية التطبيقية- إعداد الباحثة)، (برنامج قائم على الألعاب الاتصالية- إعداد الباحثة)، (مقياس ذكاء الأطفال- المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن). وبعد المعالجة الإحصائية توصلت النتائج إلى فاعلية برنامج ألعاب اتصالية لتنمية المهارات قبل الأكاديمية التطبيقية لدى طفل الروضة الأزهري، كما توصلت إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية.
الكدش, ولاء محمد عبد العزيز محمد. (2023). فاعلية برنامج ألعاب اتصالية لتنمية المهارات قبل الأكاديمية التطبيقية لدى طفل الروضة الأزهري. دراسات فى الطفولة والتربية, 25(1), 129-216. doi: 10.21608/dftt.2023.187134.1147
MLA
ولاء محمد عبد العزيز محمد الكدش. "فاعلية برنامج ألعاب اتصالية لتنمية المهارات قبل الأكاديمية التطبيقية لدى طفل الروضة الأزهري". دراسات فى الطفولة والتربية, 25, 1, 2023, 129-216. doi: 10.21608/dftt.2023.187134.1147
HARVARD
الكدش, ولاء محمد عبد العزيز محمد. (2023). 'فاعلية برنامج ألعاب اتصالية لتنمية المهارات قبل الأكاديمية التطبيقية لدى طفل الروضة الأزهري', دراسات فى الطفولة والتربية, 25(1), pp. 129-216. doi: 10.21608/dftt.2023.187134.1147
VANCOUVER
الكدش, ولاء محمد عبد العزيز محمد. فاعلية برنامج ألعاب اتصالية لتنمية المهارات قبل الأكاديمية التطبيقية لدى طفل الروضة الأزهري. دراسات فى الطفولة والتربية, 2023; 25(1): 129-216. doi: 10.21608/dftt.2023.187134.1147