اضطراب التحدي المعارض وأثره على مهارات التواصل لدى الأطفال التوحديين وذوي متلازمة داون.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث التعرف على العلاقة الارتباطية بين اضطراب التحدي المعارض ومهارات التواصل لدي الأطفال الأطفال ذوي اضطراب التوحد وذوي متلازمة داون، مدي إسهام السلوك الجدلي والعناد في التنبؤ بمهارات التواصل لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد، مدي إسهام أبعاد اضطراب التحدي المعارض في التنبؤ بمهارات التواصل لدي الأطفال ذوي متلازمة داون، والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأبعاد اضطراب التحدي المعارض في مهارات التواصل لدي الأطفال ذوي متلازمة داون، وأخيرًا الكشف عن الفروق بين الأطفال ذوي اضطراب التوحد وذوي متلازمة داون في اضطراب التحدي المعارض ومهارات التواصل. وتكونت عينة البحث الأساسية من (44) طفل أعمارهم العقلية (4- 6 سنوات) من أطفال محافظة المنيا (23 طفل) من ذوي اضطراب التوحد و(21 طفل) من ذوي متلازمة داون، وتم استخدام مقياس اضطراب التحدي المعارض للأطفال (إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات التواصل للأطفال (إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين اضطراب التحدي المعارض ومهارات التواصل لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد وذوي متلازمة داون، وبينت نتائج البحث أيضًا أن السلوك الجدلي والعناد أكثر أبعاد اضطراب التحدي المعارض إسهامًا في التنبؤ بمهارات التواصل لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد وذوي متلازمة داون، و أشارت النتائج إلى وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة لأبعاد اضطراب التحدي المعارض (السلوك الجدلي والعناد، الغضب والحساسية الانفعالية، حب الانتقام وإيذاء الآخرين) في مهارات التواصل لدي الأطفال ذوي متلازمة داون، وأخيرًا كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال ذوي اضطراب التوحد وذوي متلازمة داون في اضطراب التحدي المعارض لصالح الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وفي مهارات التواصل لصالح الأطفال ذوي متلازمة داون.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية