برنامج في التربية للمواطنة لتنمية بعض قيم الأمن الفكري وأثرها على المسئولية الأجتماعية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية لطفولة المبکره جامعه اسيوط

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض قيم الأمن الفكري باستخدام برنامج في التربية للمواطنة و معرفة أثرها على المسئولية الأجتماعية لدى طفل الروضة, وأشتملت عينة البحث على عدد (50) طفلاً وطفلة من المقيدين بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال بإدارة أسيوط التعليمية مقسمين على مجموعتين ضابطة وتجريبية.
وأعدت الباحثة مواد البحث التالية : قائمة بقيم الأمن الفكري المناسبة لطفل الروضة, قائمة بأبعاد المسئولية الأجتماعية لطفل الروضة , برنامج في التربية للمواطنة لتنمية بعض قيم الأمن الفكري, كما تم إعداد أدوات قياس للبحث وهي: مقياس قيم الأمن الفكري المصور لطفل الروضة , مقياس المسئولية الإجتماعية المصور لطفل الروضة, وتوصل البحث إلى وجود أثر كبير لبرنامج في التربية للمواطنة لتنمية بعض قيم الأمن الفكري وأثر كبير لتنمية قيم الامن الفكري على المسئولية الأجتماعية لدى طفل الروضة
Abstract
The current research aimed to develop some values of intellectual security using A program in education for citizenship and its impact on the social responsibility of the kindergarten child. The sample included (50) male and female children enrolled in the second level of kindergarten (KG2) in Assiut Directorate of Education, divided in two groups (control and experimental.
The researcher prepared the following research materials: List of intellectual security values suitable for the kindergarten child, List of the dimensions of the social responsibility for the kindergarten child ,  A program in education for citizenship to develop some values of intellectual Security. Measuring tools were also prepared for the research, which are: Scale of intellectual security values depicted  ​​for the kindergarten child, Scale of social responsibility  depicted  for the kindergarten child.
The research results : There is a significant impact of A program in education for citizenship in the development of some values of intellectual security and significant impact of the development of the values of intellectual security on The social responsibility for the kindergarten child.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية