ان العناية بتربية الطفل في سنواتة الأولى وتعليمة بصورة فعالة قد يؤدى الى تسهيل وتحسين متطلبات التعلم والتعليم في المراحل التعليمية المقبلة ويهدف البحث الحالي الى اعداد حقيبة تعليمية مناسبة لاطفال الروضة لتنمية المفاهيم الرياضية وتتمثل عينة البحث الأساسية من ( 24 ) طفل وطفلة من المستوى الأول في رياض الأطفال واستخدمت الباحثة الأدوات الاتية :
قائمة المفاهيم الرياضية المناسبة للأطفال في المستوى الأول لرياض الاطفال (إعداد الباحثة)
اختبار المفاهيم الرياضية المصور للأطفال (إعداد الباحثة).
الحقيبة التعليمية مع ملحق دليل استخدام الحقيبة التعليمية للمعلمات (إعداد الباحثة).
ومن نتائج البحث الحالي هو فاعلية الحقيبة التعليمية في تكوين المفاهيم الرياضية لدى طفل المستوى الأول من رياض الأطفال وفى ضوء النتائج توصى الباحثة بضرورة توظيف الحقيبة التعليمة لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى الأطفال ( التصنيف ، الاشكال الهندسية ، مفهوم العد ، مفهوم العمليات الحسابية ) .
Taking care of raising the child in his early years and teaching him effectively may lead to facilitating and improving the requirements of learning and education in the next educational stages. The current research aims to prepare an educational bag suitable for kindergarten children to develop mathematical concepts. The first level in kindergarten, and the researcher used the following tools:
Scale for diagnosing developmental learning difficulties in pre-school children (prepared by Professor Abdel Aziz 2011)
A list of mathematical concepts suitable for children who have a problem in forming the mathematical concept (prepared by the researcher)
Choosing illustrated mathematical concepts who have a problem in forming the mathematical concept (prepared by the researcher)
The current research has reached the effectiveness of the educational bag in forming mathematical concepts for a child of the first level of kindergarten, and in the light of the results, the researcher recommends the need to employ the educational bag to develop some mathematical concepts among children (classification - geometric shapes - the concept of counting - the concept of arithmetic operations).
سعدى, منال. (2023). حقيبــة تعليميـة لتنميـة بعــض المفـــاهيم الريــاضية لــدى الأطفـــال في ضوء منهج 2.0 في مرحلة رياض الأطفال. دراسات فى الطفولة والتربية, 25(2), 297-393. doi: 10.21608/dftt.2023.186076.1145
MLA
منال سعدى. "حقيبــة تعليميـة لتنميـة بعــض المفـــاهيم الريــاضية لــدى الأطفـــال في ضوء منهج 2.0 في مرحلة رياض الأطفال". دراسات فى الطفولة والتربية, 25, 2, 2023, 297-393. doi: 10.21608/dftt.2023.186076.1145
HARVARD
سعدى, منال. (2023). 'حقيبــة تعليميـة لتنميـة بعــض المفـــاهيم الريــاضية لــدى الأطفـــال في ضوء منهج 2.0 في مرحلة رياض الأطفال', دراسات فى الطفولة والتربية, 25(2), pp. 297-393. doi: 10.21608/dftt.2023.186076.1145
VANCOUVER
سعدى, منال. حقيبــة تعليميـة لتنميـة بعــض المفـــاهيم الريــاضية لــدى الأطفـــال في ضوء منهج 2.0 في مرحلة رياض الأطفال. دراسات فى الطفولة والتربية, 2023; 25(2): 297-393. doi: 10.21608/dftt.2023.186076.1145