برنامج قائم على تطبيقات جوجل لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الرسوم المتحركة لمعلمات رياض الأطفال وأثره على دافعيتهن نحو التعلم الإلكترونى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة ، جامعه أسيوط

المستخلص

الملخص:
هدف البحث الحالى إلى إعداد برنامج قائم على تطبيقات جوجل لتنمية مهارات تصميم وانتاج الرسوم المتحركة لمعلمات رياض الأطفال و قياس أثره على دافعيتهن نحو التعلم الإلكترونى، وتم استخدام المنهج التجريبي ذى التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين ، وتكونت عينة البحث من (70) معلمة رياض أطفال بمحافظة أسيوط، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) ، وقد أعدت الباحثة مواد البحث التالية : قائمة مهارات تصميم وإنتاج الرسوم المتحركة اللازم توافرها لمعلمات رياض الأطفال ، والبرنامج القائم على تطبيقات جوجل ، قائمة معايير تقييم الرسوم المتحركة، كذلك تم إعداد أدوات القياس التالية : الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات تصميم وإنتاج الرسوم المتحركة ، بطاقة تقييم الجانب المهارى لمهارات تصميم وإنتاج الرسوم المتحركة ، بطاقة تقييم الرسوم المتحركة المنتجة من قبل معلمات المجموعة التجريبية باستخدام برنامج انمى استديو، ومقياس الدافعية نحو التعلم الإلكترونى لمعلمات رياض الأطفال، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على تطبيقات جوجل فى تنمية  مهارات تصميم وانتاج الرسوم المتحركة ، كما توصلت نتائج البحث إلى وجود حجم تأثير كبير للبرنامج على دافعية المعلمات نحو التعلم الالكترونى.
Abstract:
The current research aimed to prepare a program based on Google apps to develop the skills of designing and producing animation for kindergarten teachers and its impact on their motivation towards e-learning, and  The experimental method was used with a semi-experimental design based on the two groups, and the research sample consisted of (70)  kindergarten teachers in Assiut Governorate and they were divided into two groups (experimental and control), and the researcher prepared the following research materials: a list of  skills for designing and producing animation that are required for kindergarten teachers, and a program based on Google apps, a list of assessment criteria  animation,The following measurement tools were also prepared: the achievement test to measure the cognitive aspects of the skills of designing and producing animation, the skill assessment card for the skills of designing and producing animation, the evaluation card for the animation films produced using the Anime Studio program, and the measure of motivation towards e-learning for kindergarten teachers, and the results of the research resulted in the effectiveness of A program based on Google apps to develop the skills of designing and producing animation, The results of the research were also indicated the presence of an impact of the program on Kindergarten teachers' motivation towards e-learning .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية