الملخص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على استراتيجية سكامبر في تنمية بعض مهارات الإبداع باستخدام تقنيات الجلد الطبيعي للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة ، حيث تكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية للطفولة المبكرة ، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي للمجموعة الواحدة ، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس مهارات الإبداع لتورانس، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارات الإبداع (الطلاقة – المرونة – الأصالة) لدى الطالبة المعلمة بعد تطبيق برنامج قائم على استراتيجية سكامبر في تنمية بعض مهارات الإبداع باستخدام تقنيات الجلد الطبيعي لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء ما خلص إليه البحث من نتائج، يوصي الباحثان بالتوصيات التي يمكن أن تُسهم في تطوير وتدعيم نوعية الأساليب التي تؤدى إلى تنمية مهارات الإبداع، لدى الطالبات المعلمات، ومنها تفعيل استراتيجية سكامبر في التدريس بالجامعات؛ لأنها تنمي مهارات الابداع لدي الطلاب وبخاصة في مقررات الفنون والعلوم النفسية. وتشجيع المعلمات على توظيف استراتيجية سكامبر في تعليم أطفال الروضات، وعقد ورش عمل لتدريب الطالبة المعلمة للتأهيل المهني للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على أساليب وطرق تصميم وتنفيذ المشغولات اليدوية الفنية. Abstract:
The study aimed at revealing the effectiveness of a program based on the Scamper strategy in developing some creativity skills using natural leather techniques for the student teacher at the College of Early Childhood Education. A quasi experimental one sample design was used. The study tools consisted of Torrance's creativity skills scale, and the results indicated that there were statistically significant differences in creativity skills (fluency - flexibility - originality) of the student teacher after applying a program based on the Scamper strategy. So, the program had an effectiveness in developing some creativity skills using natural leather techniques. In light of the research findings, the two researchers provide some recommendations that can contribute to developing and strengthening the quality of methods that lead to the development of creativity skills among student teachers, including activating the Scamper strategy in teaching at universities; Because it develops students' creativity skills, especially in arts and psychological science courses. It encourages female teachers to employ the Scamper strategy in teaching kindergarten children and holds workshops to train the student teacher for vocational rehabilitation for children with special needs on the methods and methods of designing and implementing artistic handicrafts.
زحام, رضوان رضوان علي, & الشرقاوى, عبير عبده عبدالرحمن. (2023). برنامج قائم على استراتيجية سكامبر في تنمية بعض مهارات الإبداع باستخدام تقنيات الجلد الطبيعي للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة. دراسات فى الطفولة والتربية, 25(2), 535-594. doi: 10.21608/dftt.2023.194227.1152
MLA
رضوان رضوان علي زحام; عبير عبده عبدالرحمن الشرقاوى. "برنامج قائم على استراتيجية سكامبر في تنمية بعض مهارات الإبداع باستخدام تقنيات الجلد الطبيعي للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة", دراسات فى الطفولة والتربية, 25, 2, 2023, 535-594. doi: 10.21608/dftt.2023.194227.1152
HARVARD
زحام, رضوان رضوان علي, الشرقاوى, عبير عبده عبدالرحمن. (2023). 'برنامج قائم على استراتيجية سكامبر في تنمية بعض مهارات الإبداع باستخدام تقنيات الجلد الطبيعي للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة', دراسات فى الطفولة والتربية, 25(2), pp. 535-594. doi: 10.21608/dftt.2023.194227.1152
VANCOUVER
زحام, رضوان رضوان علي, الشرقاوى, عبير عبده عبدالرحمن. برنامج قائم على استراتيجية سكامبر في تنمية بعض مهارات الإبداع باستخدام تقنيات الجلد الطبيعي للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة. دراسات فى الطفولة والتربية, 2023; 25(2): 535-594. doi: 10.21608/dftt.2023.194227.1152