ملخص البحث:
هدف الدراسة إلي إعداد برنامج قائم على محاكاة 15 مهنة لتنمية الذكاءات المتعددة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم لعينة مكونة من 10 أفراد من هذه الفئة وقامت الباحثة باستخدام مقياس مصور لمهارات الذكاءات المتعددة وبطاقة ملاحظة وكتيب الأنشطة وبرنامج نورلاند إعداد الباحثة وخلصت النتائج التي تم التوصل إليها في الدراسة إلى فاعلية برنامج نورلاند الذي أدى إلى حدوث تغيرات ملحوظة في مستويات الذكاءات المتعددة لدى أطفال عينة الدراسة والتي تم الاستدلال عليها من خلال: الفروق بين متوسطات رتب درجات الأطفال على مقياس الذكاءات المتعددة قبل وبعد تطبيق برنامج نورلاند لصالح القياس البعدي و الفروق بين متوسطات رتب درجات الأطفال على بطاقة ملاحظة مهارات الذكاءات المتعددة قبل وبعد تطبيق برنامج نورلاند لصالح القياس البعدي و عدم وجود الفروق بين متوسطي رتب درجات الأطفال على كل من مقياس الذكاءات المتعددة وبطاقة ملاحظة مهارات الذكاءات المتعددة في التطبيقين البعدي والتتبعي . وتعقيبا على هذه النتائج فقد توصلت الدراسة إلى أهمية تنمية الذكاءات المتعددة للطفل المعاق عقلياً والقابل للتعلم.
خضيري, تسنيم, محمد محمد عبد الله, شهناز, & هاشم بخيت, ماجدة. (2023). تنمية الذكاءات المتعددة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. دراسات فى الطفولة والتربية, 26(1), 170-217. doi: 10.21608/dftt.2023.215641.1166
MLA
تسنيم خضيري; شهناز محمد محمد عبد الله; ماجدة هاشم بخيت. "تنمية الذكاءات المتعددة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم". دراسات فى الطفولة والتربية, 26, 1, 2023, 170-217. doi: 10.21608/dftt.2023.215641.1166
HARVARD
خضيري, تسنيم, محمد محمد عبد الله, شهناز, هاشم بخيت, ماجدة. (2023). 'تنمية الذكاءات المتعددة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم', دراسات فى الطفولة والتربية, 26(1), pp. 170-217. doi: 10.21608/dftt.2023.215641.1166
VANCOUVER
خضيري, تسنيم, محمد محمد عبد الله, شهناز, هاشم بخيت, ماجدة. تنمية الذكاءات المتعددة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. دراسات فى الطفولة والتربية, 2023; 26(1): 170-217. doi: 10.21608/dftt.2023.215641.1166