آليات تفعيل دور مسرح العرائس في تنمية القيم الأخلاقية لطفل ما قبل المدرسة في ضوء التحديات المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كاية التربية للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد قسم العلوم التربوية

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تحليل الوضع الحالي للتعرف علي مدي توظيف مسرح العرائس في مرحلة ما قبل المدرسة في تنمية القيم الأخلاقية للأطفال في ضوء التحديات المعاصرة ، والتعرف علي المعوقات التي تقف حائلا دون تفعيل هذا الدور، والوقوف علي أهم التحديات المعاصرة المؤثرة علي القيم الاخلاقية ، وصولاً إلي تقديم آليات لتفعيل ذلك الدور، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة ثلاث استبيانات كأداة لجمع البيانات الميدانية طبقت علي عينة قوامها(60) من معلمات رياض الأطفال، (20) من الموجهات،(10) من خبراء ثقافة الطفل في محافظة بورسعيد، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وقد اظهرت النتائج تدنى واقع دور مسرح العرائس في تنمية القيم الاخلاقية لأطفال ما قبل المدرسة، واتفاق افراد عينة الدراسة علي وجود معوقات تحول دون توظيف مسرح العرائس في تنمية القيم الاخلاقية للأطفال منها؛ نقص البنية التحتية المتطورة لمسرح العرائس في مؤسسات رياض الاطفال،وافتقار النصوص المسرحية المقدمة في مسرح العرائس الي مقومات العمل المسرحي الجيد، ندرة تدريب المعلمات علي انتاج واستخدام العرائس في أنشطة مسرحية ، ونقص الدعم المادي المقدم وما ترصده المؤسسات التربوية، والثقافية  لتطوير مسرح الطفل بشكل عام ومسرح العرائس بشكل خاص، وفي ضوء ما توصلت اليه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة تصور مقترح لآليات تفعيل دور مسرح العرائس في تنمية القيم الأخلاقية لطفل ما قبل المدرسة في ضوء التحديات المعاصرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية