برنامج قائم على نموذج رينزولي الإثرائي لتنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى أطفال الروضة الموهوبين باليمن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية، جامعة الحدية، اليمن.

2 كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعه اسيوط

المستخلص

المستخلص:
هدَفَت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أَثَر برنامج قائم على نموذج رينزولي الإثرائي لتنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى أطفال الروضة الموهوبين باليمن، وتكونت عينة الدراسة من (15) طفلًا من الأطفال الموهوبين الذين تتراوح أعمارهم ما بين (5: 6) سنوات، الملتحقين بروضات المدارس اليمنية بمدينة القاهرة، جمهورية مصر العربية، للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022/2023، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي، بالتصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، تكونت المجموعة التجريبية من (8) أطفال، والمجموعة الضابطة من (7) أطفال، وتمثلت أدوات الدراسة في برنامج قائم على نموذج رينزولي الإثرائي (إعداد الباحثة)، مقياس مهارات التنظيم الذاتي (إعداد الباحثة)، مقياس استانفورد بينيه الصورة الخامسة (ترجمة وتقنين صفوت فرج، 2011)، وقائمة تقدير الخصائص السلوكية للأطفال ذوي الموهبة من (3-6) سنوات (إعداد أسامة عبدالمجيد وعبدلله الجغيمان ، 2007)، وجاءت نتائج الدراسة مشيرة إلى وجود أثر كبير للبرنامج القائم على نموذج رينزولي الإثرائي في تنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى أفراد المجموعة التجريبية، واستمرار تحسن مهاراتهم بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج، وكان من توصيات الدراسة، تصميم برامج إثرائية تعمل على تنمية مهارات وقدرات أطفال الروضة الموهوبين في مختلف المجالات، والاهتمام بالأطفال الموهوبين من خلال إعداد برنامج وطني شامل يهدف إلى اكتشافهم مبكرًا حتى يتسنى رعايتهم وتقديم كافة أشكال الدعم لهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية