تراكيب "كاجان" التعاونية ومدى تأثيرها على الأداء العزفي لطالبات كلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الاساسية - کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف

2 قسم العلوم التربوية - كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن مدى كيفية تطبيق تراكيب "كاجان" التعاونية في إثراء الأداء العزفي لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة. و للوصول لأهداف البحث والإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة الفرضيات تم تطبيق المنهج شبه التجريبي (ذو المجموعة الواحدة) والذي يتفق مع الفرضيات وتم تطبيق القياسين القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات القياس في بطاقة الوصف والملاحظة لقياس الأداء العزفي لطالبات عينة البحث، أما مواد البحث تمثلت في بعض نماذج للمقطوعات الموسيقية البسيطة المتمثلة في مقطوعات (ذهب الليل، أغنية شعبية روسية، أغنية شعبية أمريكية، موسيقي تصويرية لمواء القطة)، كما تم استخدام أربعة تراكيب "كاجان" التعاونية والمتمثلة في: (مكعب الأسئلة– المبعوث الخاص– ارسم ما اقول- مؤشر المراجعة)، كما تم اختيار مجموعة البحث التجريبية من طالبات الفرقة الثانية– كلية التربية للطفولة المبكرة– جامعة الزقازيق- جمهورية مصر العربية والتي بلغ قوامها (60) طالبة، تم تطبيق التجربة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2021 / 2022 م، وكشفت النتائج التجريبية للبحث: عن وجود علاقة ارتباطية أي أثر دال إحصائياً لتراكيب "كاجان" التعاونية وتأثيرها الإيجابي على الأداء العزفي لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية للطفولة المبكرة (عينة البحث) وبقاء أثرها وكيفية استدعاء المعلومة في بيئات تعليمية مختلفة، وقدمت الدراسة في ضوء نتائجها بعض التوصيات والبحوث المقترح إجراؤها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية