برنامج إلكتروني لتنمية التنور البيئي للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة في ضوء الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر2050

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة اسيوط - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة اسيوط - قسم العلوم التربوية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية التنور البيئي ببعض القضايا البيئية في ضوء الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050 للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة باستخدام برنامج إلكتروني، واشتملت مجموعة البحث على 72 طالبة معلمة من الطالبات المعلمات بالمستوى الرابع بكلية التربية للطفولة المبكرة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة، وتم إعداد تصميم تجريبي من مجموعتين ضابطة و تجريبية باختبار قبلي وبعدي ومقياس قبلي وبعدى .وقد أعدت الباحثة البرنامج الإلكتروني لاستخدامه في تنمية التنور البيئي لدى الطالبات المعلمات، واختبار مدي أثره في تحقيق هذا الهدف، ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي تم تحديد القضايا البيئية اللازم تنمية التنور البيئي للطالبات المعلمات بها والممارسات البيئية الإيجابية لهن، وتضمينها في البرنامج الإلكتروني التي قامت الباحثة بإعداده.وتم إعداد أدوات البحث (اختبار التنور البيئي الإلكتروني ببعض القضايا البيئية للطالبة المعلمة) و (مقياس استجابات الممارسات البيئية الإيجابية الإلكتروني للطالبة المعلمة)، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما، وتم تطبيقهما على المجموعتين التجريبية و الضابطة (قبلياً)، للتأكد من تكافؤ مجموعتي البحث، ثم تعرضت المجموعة التجريبية للبرنامج الإلكتروني، وأعيد تطبيق أدوات البحث الاختبار و المقياس  على المجموعتين التجريبية والضابطة ( بعدياً).وأوضحت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لكلا من الاختبار والمقياس بعد البرنامج الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.كما أثبتت المعالجات الإحصائية وجود أثر كبير لاستخدام البرنامج الإلكتروني في تنمية التنور البيئي لدى الطالبات المعلمات مجموعة البحث بكلية التربية للطفولة المبكرة ببعض القضايا البيئية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية