برنامج تدريبي قائم علي عادات العقل المنتجة للتقليل من حدة الإجهاد الرقمي لدي طالبات الدراسات العليا بكلية التربية للطفولة المبكرة وأثره علي الصلابة النفسية لديهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أسيوط

2 كلية التربية للطفولة المبكرة , جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم علي عادات العقل المنتجة للتقليل من حدة الإجهاد الرقمي لدي طالبات الدراسات العليا بكلية التربية للطفولة المبكرة وأثره علي الصلابة النفسية لديهن، وقد تمثلت أبعاد الإجهاد الرقمي في: الإجهاد التعليمي الرقمي، الإجهاد المهني الرقمي، الإجهاد النفسي الرقمي، الإجهاد الاجتماعي الرقمي، الإجهاد البدني الرقمي، والإجهاد المادي الرقمي، كما هدف للتعرف على العلاقة ما بين أبعاد الإجهاد الرقمي بمستوى الصلابة النفسية لديهن، وتم تطبيق أدوات البحث وهي: مقياس الإجهاد الرقمي (إعداد/ الباحثتان)، ومقياس الصلابة النفسية (إعداد/ الباحثتان)، وبرنامج قائم علي عادات العقل المنتجة للتقليل من حدة الإجهاد الرقمي لدي طالبات الدراسات العليا بكلية التربية للطفولة المبكرة (إعداد/ الباحثتان)، على عينة قوامها (74) طالبة، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (37) وضابطة (37)، وتم التوصل إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على أدوات البحث في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما تم التوصل إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على أدوات البحث لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج في التقليل من حدة الإجهاد الرقمي لدي طالبات الدراسات العليا بكلية التربية للطفولة المبكرة، مما كان له أثرًا دالاً علي الصلابة النفسية لديهن، وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات التربوية والأفكار البحثية المقترحة. ومن التوصيات مثل أهمية توزيع الأوقات المختلفة علي الأنشطة البديلة للاعتماد الرقمي في حياتنا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية